أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

العفو الدولية: سقوط 208 قتلى في احتجاجات إيران

دولي | 2019-12-03 09:56:19
العفو الدولية: سقوط 208 قتلى في احتجاجات إيران
   في الاحتجاجات التي شهدتها إيران الشهر الماضي
الأناضول
أعلنت منظمة العفو الدولية، الإثنين، سقوط 208 قتلى على الأقل، في الاحتجاجات التي شهدتها إيران الشهر الماضي، تنديدا بارتفاع سعر الوقود.

جاء ذلك في بيان صدر عن المنظمة حول الاحتجاجات التي شملت العديد من المدن الإيرانية عقب رفع السلطات سعر الوقود، في 15 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وذكر البيان، سقوط 208 قتلى على الأقل في الاحتجاجات، وأن عدد القتلى يمكن أن يكون أعلى بكثير من الرقم المعلن.

ونقل البيان عن فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا في المنظمة، قوله إن "هذا الرقم المروع لعدد القتلى يظهر عدم احترام السلطات الإيرانية لحياة الإنسان".

وأردف: "نطلب مساعدة المجتمع الدولي في التمكن من محاسبة المسؤولين عن مقتل المتظاهرين في البلاد، بعدما أظهرت السلطات الإيرانية عدم رغبتها في التحقيق حول استخدام العنف ضد المتظاهرين وقتلهم".

وذكر البيان، أن مدينة شهريار القريبة من العاصمة طهران، شهدت سقوط أكبر عدد من القتلى، حيث قدر بالعشرات.

وكانت المنظمة قد أعلنت الجمعة الماضية، سقوط ما لا يقل عن 161 قتيلا، في الاحتجاجات المنددة برفع سعر الوقود.

وفي 15 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اندلعت في إيران، احتجاجات استمرت لعدة أيام، تنديدا برفع سعر الوقود، بنسبة تصل إلى 3 أضعاف، ما تسبب بسقوط عشرات القتلى والجرحى بين المتظاهرين وقوات الأمن، فيما تتهم طهران "أطرافا خارجية"، بالسعي للإخلال بالنظام العام.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
إثر حادث مروري.. "تحرير الشام" تعتقل الناشط "علي المعري"      الثانية خلال 24 ساعة.. مفخخة في "رأس العين" تقتل وتجرح 5 أشخاص      مظاهرة في ريف دير الزور احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات      مملوك في القامشلي.. المطار خياره و"قسد" جلساؤه      ريف دمشق.. قوائم جديدة وحملات اعتقال مستمرة في "التل وقدسيا"      النظام.. لن نتعاون مع منظمة السلاح الكيماوي ولن نعترف بتقاريرها      قافلة عسكرية روسية ضخمة تصل مطار "القامشلي"      الأمم المتحدة: ألف قتيل و400 ألف نازح شمال غربي سوريا منذ نيسان الماضي