أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

روحاني: سنتخذ الخطوة الرابعة في تخفيض التزاماتنا النووية

دولي | 2019-11-05 12:30:39
روحاني: سنتخذ الخطوة الرابعة في تخفيض التزاماتنا النووية
   الرئيس الإيراني حسن روحاني - أرشيف
الأناضول
أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أنّ بلاده ستبدأ غدا الأربعاء الخطوة الرابعة لتخفيض التزامات إيران النووية، بضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي الموجودة في مفاعل فردو بمدينة قم.

جاء ذلك في في حفل افتتاح "مصنع آزادي للإبداع" حيث قال فيه: " سنتخذ الخطوة الرابعة والجديدة غداً، بالطبع نعلن مسبقا للدول الصديقة لنا في العالم، أن نشاطاتنا النووية الجديدة تتم أيضا باشراف ومراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما فيه الخطوة التي سنقدم عليها غداً"

وأشار روحاني إلى إمكانية العودة عن قرارهم، في حال التزام الدول الموقعة على الاتفاق النووي قائلاً : إنّ خطوتنا الرابعة، مثل الخطوات الثلاث الأخرى، يمكن العودة عنها، حينما تنفذ الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي كافة التزاماتها، فإننا سنعود بدورنا إلى التزاماتنا الكاملة، وضعنا المؤشر في 1 كانون الثاني/يناير 2019 وقلنا اذا هم عادوا إلى 1 كانون الثاني/يناير 2017، نحن أيضا سنعود إليه.

وأردف روحاني: الخطوة الرابعة التي سنبدأها غدا ستكون في موقع فردو، لدينا وفقا للاتفاق النووي ألف و44 جهاز طردٍ مركزي في مفاعل فردو، كان من المفترض وفقا للاتفاق النووي، أن تدور أجهزة الطرد المركزي في فردو دون ضخ الغاز فيها، اليوم سوف أطلب من منظمة الطاقة الذرية أن تبدأ بضخ الغاز فيها .

والخميس الماضي كان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، قد لوّح بتطبيق المرحلة الرابعة من تقليص التزامات طهران النووية في موعدها المحدد في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وكانت طهران أكدت عزمها على اتخاذ المرحلة الرابعة، ما لم تفِ الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي بالتزاماتها.

وتنتهي، الثلاثاء، مهلة الشهرين التي منحتها إيران بعد الخطوة الثالثة من التقليص، للأطراف الأخرى في الاتفاق النووي لتنفيذ التزاماتها.

وتطالب طهران الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق بالتحرك لحمايتها من العقوبات الأمريكية، وذلك منذ انسحاب واشنطن منه في مايو/أيار 2018.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الداخلية الإيرانية: سنتخذ الإجراءات اللازمة إذا استمرت المظاهرات      لبنان.. الصفدي يعتذر عن تشكيل الحكومة      من أفرغ ساحات التظاهر الأوروبية من السوريين..الذاتي والموضوعي      "ترويس" مطار القاملشي.. آخر تحديث في خريطة الشمال المتقلب و"لحظة تاريخية" لموسكو      "ماريا" في "القامشلي" تكمل السيطرة الروسية على مطارات سوريا      أمم أوروبا.. الأخوان هازارد يقودان بلجيكا إلى سحق روسيا برباعية      لتهجير البدو من البادية.. اشتباكات بين قوات الأسد وعصابات ترعاها إيران شرق حمص      "فولكسفاغن" تعتزم الاستثمار بـ60 مليار يورو خلال 5 سنوات