أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

لاعبو كرة القدم أكثر عرضة للموت "خرفا"

العالم | 2019-10-22 12:47:17
لاعبو كرة القدم أكثر عرضة للموت "خرفا"
   أرشيف
أ.ب
كشفت دراسة أجريت على لاعبين محترفين سابقين لكرة القدم في اسكتلندا أن احتمالات وفاتهم بسبب الشيخوخة والخرف أعلى من الأسباب الشائعة كأمراض القلب والسرطان.

وقارن باحثو جامعة غلاسكو أسباب وفاة 7676 رجلا اسكتلنديا لعبوا كرة القدم مع 23 ألف رجل مماثل من السكان عامة ولدوا بين 1900 و1976، وعلى مدار الدراسة التي استمرت 18 عاما، مات 1180 لاعبا و3807 أشخاص من الآخرين، وكانت معدلات وفاة اللاعبين أقل من أي أسباب أخرى حتى عمر 70 عاما.

غير أنهم شهدوا معدلا أعلى 3.5 مرة للوفاة من أمراض الأعصاب مثل ألزهايمر أو متلازمة باركنسون.

لكن "روبرت ستيرن" الأستاذ بجامعة بوسطن درس إصابات المخ المرتبطة بالرياضة، وكتب في تعليق نشر في دورية متخصصة "لا يجب أن تثير النتائج الخوف والذعر."

وأشار إلى أن النتائج بالنسبة للاعبين المحترفين ربما لا تنطبق على اللعب في مستويات الهواة، أو في دوريات الجامعات أو للترويح عن النفس كما لا تنطبق على النساء.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الحكم على قاتل عائلة سورية بالإعدام في "أربيل"      "النخبة" تتهم "قسد" بأنها صادرت سلاحها وعرضته على أنه سلاح لـ"خلايا التنظيم      بومبيو: نريد العمل مع روسيا لإنهاء الصراع في ليبيا      مبابي ونيمار يقودان سان جيرمان لاكتساح غلطة سراي      محكمة أمريكية تحرم ترامب 3.6 مليارات دولار لبناء الجدار الحدودي      زهرة استوائية تمنح الأمل في علاج سرطان البنكرياس      طبيب سوري يجري عملية نادرة لمريض نمساوي ووسائل إعلام سويسرية تشيد بإنجازه      الدنمارك.. توقيف 20 شخصًا وإحباط هجوم إرهابي محتمل