أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

السودان.. تشكيل مجلس الدفاع والأمن برئاسة "البرهان‎"

عـــــربي | 2019-10-10 21:39:43
السودان.. تشكيل مجلس الدفاع والأمن برئاسة "البرهان‎"
   عبد الفتاح البرهان
الأناضول

أصدر مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان، الخميس، مرسوما جمهوريا بتشكيل مجلس الدفاع والأمن، برئاسة عبد الفتاح البرهان.

جاء ذلك في بيان صادر عن المجلس، اطلعت عليه الأناضول.

ووفق البيان، يترأس البرهان (رئيس مجلس السيادة) مجلس الدفاع والأمن، ويضم في عضويته كل أعضاء مجلس السيادة، ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك، والقائد العام للقوات المسلحة، وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل والمالية والتخطيط الاقتصادي.

وأوضح أن المجلس "يختص بإعداد سياسات الدفاع والأمن، واتخاذ القرارات الملزمة لكل أجهزة الدولة فيما يتعلق بأمن ووحدة السودان وسلامة أراضيها".

كما يصدر المجلس موجهات وثيقة السياسات الدفاعية، ومتابعة وإصدار موجهات التخطيط لبناء وتطوير والإيفاء باحتياجات وتأمين موارد القوات النظامية والأجهزة الأخرى.

ومن مهامه أيضا الموافقة على المعاهدات والاتفاقيات ذات العلاقة بالأمن الوطنيِ، ويعمل على توجيه السياسات الخارجية والتعاون الدولي بما يتوافق مع اهتمام الدفاع والأمن.

وأيضا التوصية لمجلس السيادة الانتقالي بإعلان التعبئة الكاملة أو الجزئية، وكذلك التوصية بإعلان الحرب.

وبدأت مرحلة انتقالية بالسودان، في 21 أغسطس/ آب الماضي، وتستمر 39 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها كل من المجلس العسكري وقوى التغيير، قائدة الحراك الشعبي.

ويأمل السودانيون أن تسهم المرحلة الانتقالية الراهنة في إحلال السلام في أرجاء بلدهم، بعد أن عزلت قيادة الجيش، في 4 أبريل/ نيسان 2019، عمر البشير من الرئاسة (1989 - 2019)؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الأسهم الأوروبية تتراجع بفعل توترات الخروج البريطاني      ميركل: ابرام اتفاق بشأن بريكست لا يزال ممكنا      إصابة الرئيس الفلبيني بكدمات إثر سقوطه من دراجته النارية      تدهور الليرة اللبنانية يودي "بفلس الأرملة" السورية في مخيمات اللجوء      ملك المغرب يصدر عفوا عن الصحافية هاجر الريسوني      فرنسا وألمانيا توقعان اتفاقا على قواعد لتصدير السلاح والفضاء      أسعار النفط تنخفض بفعل دلائل على زيادة كبيرة للمخزونات الأمريكية      بيلوسي: ترامب انفجر غضبا من تصويت مجلس النواب بشأن سوريا