أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

القهوة توقف خرف الشيخوخة

منوع من العالم | 2009-07-06 00:00:00

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن القهوة بما تحتويه من مادة الكافيين توقف فقدان الذاكرة عند الإصابة بمرض خرف الشيخوخة "ألزهايمر".

وتبين من خلال الدراسة التي أجراها باحثون من مركز أبحاث مرض ألزهايمر في جامعة ساوث فلوريدا الأمريكية على فئران أن مادة الكافيين المنبهة قللت لدى الفئران البروتين المسئول عن ألزهايمر سواء في المخ أو الدم بشكل كبير.

وقال جاري أرينداش المشرف على الدراسة في بيان أصدره مركز الأبحاث إن "المعلومات الحديثة تؤكد أن الكافيين من الممكن أن يكون علاجا متطورا لأمراض ألزهايمر وليس مجرد استراتيجية وقائية".

وأكد أرينداش أهمية الكافيين بالنسبة لمعظم الناس كمادة آمنة للتنبيه، وقال: "الكافيين يصل بسرعة إلى المخ ويبدو أنه يؤثر على المرض بشكل مباشر".

وقام الباحثون بتغيير مجموعة العوامل الوراثية "الجنيوم" لدى 55 من فئران التجارب تتراوح أعمارهم بين 18 و19 شهرا لتظهر عليهم أعراض مشابه لمرض ألزهايمر التي يصاب بها أشخاص في سن السبعين.

وأعطى فريق البحث نصف الفئران كمية الكافيين التي تحتويها خمسة فناجين من القهوة الأمريكية يوميا على مدار شهرين، بينما تناول النصف الآخر مياه فقط.

وتبين من خلال التجربة أن الفئران التي تناولت القهوة كان أداؤها في اختبار الذاكرة أفضل بكثير من الفئران التي تناولت المياه.

وأكد الباحثون أن قدرات التذكر لدى الفئران التي تناولت القهوة لم تختلف عن قدرات الفئران التي لم تتغير مجموعة عواملها الوراثية

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
النظام يفشل في الاستحواذ على الحصة الكبرى من إنتاج القمح لهذا العام      بشار يحاسب وزيره المدلل وزوجته الروسية.. متورط بفساد يناهز 600 مليون دولار      إيران: لا اجتماع بين روحاني وترامب في الأمم المتحدة      #كفايه_بقي_ياسيسي.. يتصدر "تويتر" في مصر      قمة ثلاثية في أنقرة تناقش التطورات حول إدلب      ارتفاع أسعار النفط 10 بالمئة بعد الهجوم على "أرامكو"      نتائج أولية.. "قيس سعيد" و"نبيل قروي" إلى الدور الثاني من انتخابات الرئاسة التونسية      وفاة المغنية التونسية منيرة حمدي