أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

مصادر: تشييع مايكل جاكسون الثلاثاء القادم وفق الشريعة الإسلامية

منوع من العالم | 2009-07-02 00:00:00
مصادر: تشييع مايكل جاكسون الثلاثاء القادم وفق الشريعة الإسلامية
   مايكل جاكسون يفاجئ الجميع: هذه وصيّتي!


لم يمضِ أسبوع واحد على وفاة «ملك البوب» المفاجئة، حتى بدأت علامات الاستفهام تحوم حول وصيّته.

مَن سيرث مايكل جاكسون؟ من يحصل على حضانة أولاده الثلاثة؟ كم تقدّر ثروته؟ وهل صحيح أنّه كان على شفير الإفلاس بسبب ديونه؟

أسئلة كثيرة، أُجيب عنها جزئياً، بعد الكشف عن وصيّة الفنان العالمي أوّل من أمس الأربعاء أمام محكمة لوس أنجليس العليا.


وفي التفاصيل أنّ محامي جاكسون، جون برانكا، الذي اختاره الفنان لتنفيذ وصيّته إلى جانب صديق العائلة، المنتج الموسيقي جون ماكلاين، كشف عن الوصية التي كتبها «ملك البوب» في السابع من تموز 2002.

وبموجب هذه الوصيّة، حصلت والدة جاكسون، كاثرين (79 عاماً) على الحقّ في حضانة أولاده برينس مايكل (12 عاماً) وباريس (11 عاماً) وبرينس مايكل الثاني (7 سنوات)، كما مُنحت حقّاً موقّتاً بإدارة ممتلكاته وأمواله. أما المفاجأة فكانت اختيار المغنّية الشهيرة ديانا روس (65 عاماً) بديلة عن والدته، إذا تعذّر على هذه الأخيرة الاهتمام بالأولاد.


وكانت صداقة قويّة تجمع بين جاكسون وروس منذ أيام فرقة «جاكسون فايف»، حتى أنّ الصحافة الأميركية نقلت في عام 1987 أخباراً عن زواج الثنائي. غير أنّ هذه الأخبار ما لبثت أن تبدّدت بعد فترة قصيرة. كما ترك جاكسون جزءاً من ممتلكاته لبعض الجمعيات الخيرية.


وأعلن جاكسون في وصيّته أنّه لن يترك شيئاً لزوجته السابقة، وأم ولدَيه مايكل برينس وباريس، ديبورا رو. علماً بأنّ شبكة «سي أن أن» ذكرت في أحد تقاريرها أن ثمّة شكوكاً في أمومتها للطفلين.
إلى جانب زوجته السابقة، استبعدت الوصية جو، والد الفنّان الراحل.

 وكان جاكسون قد اتّهم سابقاً، في إحدى الحلقات التلفزيونية مع الإعلامية أوبرا وينفري، والده بالاعتداء عليه جنسياً في طفولته.
يذكر أنّه في عام 2002، كانت ثروة الفنان المعروف باسم «بامبي» تقدّر بنصف مليار دولار، غير أنّ المشكلات المالية التي لاحقته في السنوات الأخيرة، بدّدت ثروته إلى حدّ أنّ بعض الصحف أعلنت أن جاكسون على شفير الإفلاس، ما دفعه إلى بيع أجزاء كبيرة من مزرعته «نيفرلاند».


غير أنّ وفاته المفاجئة غيّرت هذا الواقع. إذ باتت قيمة تراثه الفني وممتلكاته تقدّر بمليار دولار. وهذا الرقم قابل للارتفاع كما حصل مع إلفيس بريسلي وغيره من الفنانين الذين قفزت قيمة ثروتهم فجأة قفزة خيالية بعد وفاتهم.


من جهة ثانية، وعكس كلّ ما نشر أول من أمس الأربعاء عن نيّة عائلة جاكسون عرض جثمانه ودفنه في مزرعته «نيفرلاند» في كاليفورنيا، صدر بيانٌ عن مؤسسة العلاقات العامة «سانشاين وساتشز وأسوسييتسز» التي تعمل لمصلحة العائلة، أكّدت فيه «أنه لن يكون هناك عرض علني أو خاص للجثمان في نيفرلاند».

كما ذكرت مصادر تدعي أنها مقربة من أسرة ملك البوب الراحل مايكل جاكسون الخميس 2-7- 2009 أن مراسم تشييع جنازته يوم الثلاثاء القادم ستتم وفقا للشريعة الإسلامية، في إشارة واضحة على أنه مات مسلما.

وكانت صحف بريطانية ذكرت في تشرين ثان من العام الماضي أنه اعتنق الدين الإسلامي، على خطى شقيقه "جيرمين" الذي أسلم عام 1989 وأقام عدة سنوات في مملكة البحرين.

وقال موقع "العربية.نت" في نسخته الإنجليزية إن مقر جنازة جاكسون الذي توفي الخميس الماضي، سيكون في مركز "ستابلز" في لوس انجليس, وهي عبارة عن قاعة كبيرة تتسع لحوالي 20,000 شخص، وعادة ما تقام فيها الحفلات الغنائية والمباريات الرياضية.

ومن المتوقع أن تكون أكبر جنازة في التاريخ حسبما قالت تلك المصادر، مضيفة لموقع الكتروني متخصص في أخبار المشاهير بأن الأسرة تفكر في دفن مايكل حسب تقاليد دفن المسلمين.

وتعتقد أسرة جاكسون بشأن أمر دفنه حسب الطريقة الإسلامية "أنه يريد أن يستريح في قبره تمشيا مع معتقداته الدينية".

وقال موقع (X17 أون لاين) إن "جيرمين الشقيق المسلم لمايكل، يعمل حاليا على تعليم الأسرة تعاليم الدين الإسلامي في كيفية دفن الميت وغسله وتكفينه وما إلى ذلك".

وفي الإطار نفسه، نقل موقع «بيبول» الأميركي، عن متحدث باسم شركة «كولوني كابيتال» الاستثمارية التي اشترت «نيفرلاند» في أيار 2008 أن عائلة جاكسون لم تتمكن من الحصول على إعفاء سكني مطلوب لدفن جثة الفنان الراحل. وتقيم العائلة اليوم حفلةً تأبينيةً خاصّةً له على أن يحدّد موعد الدفن لاحقاً.


وحتى الساعة، لا تزال أسباب وفاة الفنان الذي تحوّل إلى أسطورة غير واضحة، وإن كان تشريح الجثة قد استبعد فرضية الجريمة، فيما تنتظر عائلته نتيجة تشريح جديد.

وكشف موقع «تي أم زي» الذي كان أول من أعلن خبر الوفاة، أنّه عثر على دواء «بروبوفول» القوي المستخدم في التخدير قبل العمليات الجراحية في المنزل الذي توفي فيه جاكسون.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
دير الزور.. قتلى في قصف على البوكمال والتحالف يطالب النظام بالانسحاب من شرق الفرات      العاهل السعودي: المملكة ستدافع عن أراضيها ومنشآتها      المحكمة الرياضية توافق على تقليص عقوبة نيمار      قوات دولية كردية تشن حملة دهم واعتقال شرق الرقة      ريف حلب: مقتل طفل في "عفرين" وسقوط مصابين إثر اشتباكات عائلية في "الباب"      "فيسبوك" تزود منشئي المحتوى بأدوات جديدة عبر منصاتها      طهران تستضيف القمة الثلاثية السادسة حول سوريا      منتصف الشهر القادم.."غوغل" ستكشف عن هواتف Pixel 4