أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

فيديو وصور... خفر السواحل التركية يعتدي على سوريين في عرض البحر

سوريون خارج الحدود | 2019-09-15 02:25:50
فيديو وصور... خفر السواحل التركية يعتدي على سوريين في عرض البحر
   بعض صور المصابين حصلت عليها زمان الوصل - شاهد الفيديو أدناه
فارس الرفاعي - زمان الوصل
تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو يظهر لحظة ملاحقة خفر السواحل التركية لمهاجرين حاولوا الهروب إلى اليونان والاعتداء عليهم معرّضاً حياتهم للخطر.

ويوضح الفيديو الذي يعود للإسبوع الماضي، طريقة غير إنسانية في التعامل مع المهاجرين وسط البحر، علماً أن القارب كان يقل أطفالاً ونساء.

ويبدو في الفيديو أحد عناصر الخفر وهو ينادي القارب عبر مكبر الصوت طالباً من سائقه الوقوف فيرفض، ويظهر الفيديو عشرات المهاجرين على ظهر القارب الذي بدا وهو يدور في مكانه ثم يقترب قارب خفر السواحل منه، ويهوي أحد عناصره بعصا معدنية على راكبي القارب غير الشرعي، ويُسمع صوت أحد المهاجرين المعتدى عليهم وهو يصرخ "شو عم تساوو فينا" قبل أن يمضي قارب المهاجرين مبتعداً، غير أن قارب الخفر لا يلبث أن يعاود الاقتراب ويعاود أحد عناصر الخفر التركية ضرب المهاجرين من جديد، وكما جاء في التعليق على الفيديو فإن تركيا فتحت تحقيقاً بحق المهاجرين الثلاثة الذين شكلوا خطراً على حياة المهاجرين الآخرين.

وأفاد مصدر، فضّل عدم ذكر اسمه، من "مجموعة الإنقاذ الموحد للإغاثة الإنسانية" لـ"زمان الوصل" بأن الفريق لم يكن لديه تواصل مع القارب لحظة وقوع الحادثة، ولكن مثل هذه الحوادث تحصل عادة -كما يقول ـ عندما يشك الخفر بقارب فيحاول إعادته والسيطرة عليه.

وعادة ما يستعمل عناصر الخفر التركي –كما يقول محدثنا- العصي والحبال لتخفيف أو تعطيل حركة القارب، مضيفاً أن تخويف المهاجرين عمل ليس إنساني، وخاصة إذا كان المهاجرون وسط البحر، ولكن عندما يرفض المهاجرون التوقف يستعمل الخفر القوة وربما إيذاء أو محاسبة بعض المهاجرين.

وأردف المصدر أن لدى فريق الإنقاذ خبرة لسنوات حول موضوع القوارب وقد تحصل بعض الأخطاء عن طريق الخفر، مرجحا أن تكون هناك أفعال متعمدة وسياسة واضحة من قبل الخفر التركي لتقول لأوروبا "شاهدوا نحن نعيد القوارب إلى تركيا".

وأضاف أن فريق الإنقاذ الموحد لم تصله معلومات عن إصابات في صفوف المهاجرين في القارب المعتدى عليه، ولكن حسب تقرير الخفر سيحال ثلاثة منهم إلى محكمة.

وأعلن خفر السواحل التركي ( الأربعاء) القبض على 6 قوارب تحمل 189 مهاجراً الاغلبية الساحقة منهم من سوريا تليها افغانستان وفلسطين وجنسيات عدة.

وحسب ناشطين وصل 13 قارباً تحمل على متنها 540 مهاجراً إلى الجزر اليونانية كـ "ليسفوس" و"خيوس"خلال الـ 48 ساعة الماضية، فيما أنقذ الخفر اليوناني قارباً كان متجهاً الى جزيرة ميتيليني اليونانية على متنه 32 شخصا و15 طفلاً.

2019-09-15
في كل مكان هناك أنذال وأغاد ومجرمون وتركيا ليست استثناء ففيها من أناس طيبون وأناس أشرار وعنصريون وخاصة جماعة حزب الشعب الجمهوري عليهم من الله ما يستحقون
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الأسهم الأوروبية تتراجع بفعل توترات الخروج البريطاني      ميركل: ابرام اتفاق بشأن بريكست لا يزال ممكنا      إصابة الرئيس الفلبيني بكدمات إثر سقوطه من دراجته النارية      تدهور الليرة اللبنانية يودي "بفلس الأرملة" السورية في مخيمات اللجوء      ملك المغرب يصدر عفوا عن الصحافية هاجر الريسوني      فرنسا وألمانيا توقعان اتفاقا على قواعد لتصدير السلاح والفضاء      أسعار النفط تنخفض بفعل دلائل على زيادة كبيرة للمخزونات الأمريكية      بيلوسي: ترامب انفجر غضبا من تصويت مجلس النواب بشأن سوريا