أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

مخابرات الأسد تعتقل الكاتب "ركان الصفدي" في دمشق

الصفدي - نشطاء

طالبت "المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا" بالإفراج عن الكاتب السوري "راكان الصفدي" الذي اعتقلته مخابرات النظام من حاجز "قصر المؤتمرات" جنوبي دمشق، أثناء توجهه برفقة ابنه، لاستلام عمله الجديد في جامعة "القلمون"، أمس الاثنين.


وأشار بيان للمنظمة أن عناصر الحاجز المذكور رفضوا تبيان سبب اعتقاله، وأبلغوه أنه مطلوب لفرع المخابرات العسكرية فقط دون توضيح تهمة أو سبب، لتأتي بعدها دورية أمنية ويقوم عناصرها باقتياد الدكتور "ركان" إلى مكان رفضوا الإفصاح عنه، فيما تركوا ابنه "غفار" يغادر الحاجز، وهو طالب في كلية الطب.


واستنكرت "المنظمة العربية لحقوق الانسان" اعتقال "الصفدي" دون مراعاة إجراءات القانون، وبما يخالف الدستور السوري، والشرعة الدولية لحقوق الإنسان، داعية كافة منظمات حقوق الانسان والمنظمات الدولية إلى التدخل لوقف الاعتقال التعسفي الذي ينتهجه نظام الأسد في ملاحقة الناشطين، ووقف إجراءات التخويف للسوريين التي لا تتماشى مع القرارات الدولية، وتحديد مصير المفقودين والمغيبّين قسرياً، وإنجاز الحل السياسي المطلوب في سوريا، حسب تعبيرها.


ود. "راكان الصفدي" من مواليد قرية "الغارية" جنوب السويداء 1962 ، وهو شاعر وباحث سوري، عمل في حقلي التدريس والصحافة في سوريا والكويت، كما حصل على شهادة الدكتوراه في الأدب العباسي عام 2007، ونشرت العشرات من دراساته وأبحاثه في الصحف والمجلات العربية والعالمية.


نال الجائزة الأولى للشعر في مسابقة د. سعاد الصباح عام 1988 وفازت مجموعته (ذات وطن) بجائزة أحسن مجموعة شعرية مطبوعة في مسابقة جائزة "المزرعة" عام 2001.


ومن أعماله المطبوعة "صراخ الهاوية (شعر) الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1989، ذات وطن (شعر) وزارة الثقافة دمشق،النافذة (شعر للأطفال) طباعة خاصة، أحلام أنمار (شعر للأطفال( اتحاد الكتاب العرب في دمشق، التطور والتجديد في شعر ابن الرومي (دراسة). وزارة الثقافة. دمشق، الفن القصصي في النثر العباسي (دراسة). وزارة الثقافة. دمشق. سماء موحلة (شعر) اتحاد الكتاب العرب في دمشق. شعر تاج الدين الصرخدي (دراسة وتحقيق) . مركز الماجد. أبو ظبي.أعلام جبل حوران في العصور الاسلامية.(بحث تاريخي) دار الكرم للنشر 2018.

فارس الرفاعي - زمان الوصل
(68)    هل أعجبتك المقالة (75)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي