أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

دراسة: السمنة تضعف حاسة التذوق

منوع من العالم | 2019-08-27 20:24:38
دراسة: السمنة تضعف حاسة التذوق
   أرشيف
الأناضول

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن مرض السمنة يؤثر بالسلب على مناطق في الدماغ مسؤولة عن حاسة التذوق.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة بينجهامتون الأمريكية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Frontiers in Integrative Neuroscience) العلمية.

ولرصد تأثير زيادة الوزن على حاسة التذوق، راقب الفريق مجموعة من الفئران التي تعاني من السمنة.

وركز الفريق على آثار السمنة على الاستجابات لمحفزات التذوق في نواة تسمى (tractus solitaries) وهي جزء من الدماغ يشارك في معالجة حاسة التذوق لدى البشر والفئران.

وسجل الباحثون ردودًا على محفزات التذوق من خلايا وحيدة في جذع الدماغ من الفئران التي أصيبت بالسمنة، عن طريق تناول نظام غذائي غني بالدهون.

ووجدوا أن استجابات التذوق لدى هذه الفئران المصابة بالسمنة كانت أصغر من حيث الحجم، وأقصر في المدة، واستغرق الأمر وقتًا أطول لتطويرها، مقارنة بتلك الموجودة في الفئران التي تناولت أطعمة خالية من الدهون.

وكشفت الدراسة أن هذه النتائج تشير إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون ينتج ردودًا غير واضحة، لكنها أكثر تأثيرًا على الأماكن المسؤولة عن حاسة التذوق في الدماغ.

وقالت باتريشيا دي لورينزو، قائد فريق البحث، إن "هذه النتائج لا تنطبق إلا على الفئران في الوقت الحالي، لكن هذه العملية نفسها يمكن أن تحدث لدى البشر أيضا".

وأضافت: "لقد اكتشف علماء آخرون أن عدد براعم التذوق على اللسان تتناقص لدى الفئران والبشر الذين يعانون من السمنة المفرطة، وبالتالي فإن تأثيرات السمنة على استجابات التذوق في الدماغ البشري ممكنة أيضًا".

ووفق إحصاءات منظمة الصحة العالمية، هناك أكثر من 1.4 مليار نسمة من البالغين يعانون من فرط الوزن، وأكثر من نصف مليار نسمة يعانون من السمنة، ويموت ما لا يقلّ عن 2.8 مليون نسمة كل عام بسبب فرط الوزن أو السمنة.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
بورصة.. طفل سوري يشهد على جريمة قتل أمه وجدته بيد والده      قيادي في "الجيش الوطني".. اتفاق أنقرة يحمل تهديدا لإدلب وما حولها      تركيا.. "هدية" لزعيم تنظيم "الدولة" توقع بسوري في قبضة الأمن      تركيا ترفع أسعار البنزين والديزل      بومبيو يبحث في السعودية جهود "محاربة العدوان الإيراني"      ناشط يروي كيف صفى شبيحة النظام عضو مجلس الشعب السابق "أحمد الترك" في مكتبه      المفوضية الأوروبية: خطر خروج بريطانيا دون اتفاق "ما زال حقيقيا"      إيران تحذر أمريكا: الرد على أي هجوم "لن يقتصر على مصدره"