أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

عودة "حرب النبيذ" بين باريس وواشنطن

اقتصاد | 2019-08-24 12:25:16
عودة "حرب النبيذ" بين باريس وواشنطن
   ترامب وماكرون - رويترز
زمان الوصل - رصد

توجه الرئيس دونالد ترامب الجمعة إلى قمة مجموعة السبع في فرنسا، بعيد تهديده بفرض رسوم جمركية إضافية على واردات النبيذ الفرنسي، ردا على فرض رسوم فرنسية على المجموعات الأميركية العملاقة في قطاع التكنولوجيا.

ولم يظهر الرئيس الأميركي مؤشرات على التخلي عن أسلوبه العدائي والاستفزازي حتى قبل بدء القمة في مدينة بياريتس الساحلية.

وتجمع قمة مجموعة السبع رؤساء دول وحكومات أكبر سبع دول صناعية في العالم (ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة).

وخلال قمة 2018 في "كيبيك" أثار ترامب جدلاً كبيراً لوصفه رئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو" بـ"المخادع" ورفضه البيان الختامي للقمة بعد توقيعه.

وخلال حديث مع الصحافيين من حدائق البيت الأبيض قبل صعوده المروحية الرئاسية، أعلن ترامب أنه يتوقع محادثات "مثمرة جداً" في بياريتس.

لكنه لوح بالرد على فرض فرنسا ضرائب على الشركات الأميركية العملاقة في قطاع التكنولوجيا. وقال "لا يعجبني ما فعلته فرنسا". وأضاف "لا أريد أن تفرض فرنسا ضرائب على شركاتنا، هذا جائر جداً".

وأضاف "إذا فعلوا ذلك فسنفرض رسوما على نبيذهم.. رسوم لم يروا مثلها من قبل"، مشدداً في الوقت نفسه على أن "علاقته جيدة جدا" مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وكان الرئيس الأميركي قد وصف نظيره الفرنسي أواخر تموز الفائت بـ "الغباء" في ما يتعلق بالضرائب على شركات التكنولوجية العملاقة التي صوت عليها البرلمان الفرنسي مطلع تموز.

وتعرف هذه الرسوم باسم "ضريبة غافا" اختصاراً لأسماء شركات غوغل وآبل وفيسبوك وأمازون. وتنص على فرض ضرائب على تلك الشركات نسبتها 3 بالمئة من رقم الاعمال (المبيعات) التي تحققها تلك الشركات في فرنسا، وليس على أساس الربح المعلن في إحدى دول الاتحاد الأوروبي ذات الضريبة المنخفضة مثل إيرلندا.

وتطال الضريبة الجديدة خصوصاً الإعلانات الموجهة عبر الإنترنت وبيع البيانات لأهداف دعائية.

ويعتزم الرئيس الأميركي، المرشح لولاية ثانية في انتخابات تشرين الثاني 2020، عقد لقاءات ثنائية مع قادة دول مجموعة السبع، بدءا بماكرون الذي يختلف معه حول عدة نقاط، من بينها إيران والمناخ والضرائب على الشركات الرقمية العملاقة.

ويحظى اللقاء بين ترامب المؤيد لبريكست بدون اتفاق مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون كذلك باهتمام بالغ.

وقبل ساعات من مغادرته الولايات المتحدة، زاد ترامب حدة الحرب التجارية بين بلاده والصين بسلسلة تغريدات عدائية.

وأعلنت بكين الجمعة فرض رسوم جمركية جديدة على الولايات المتحدة، ورد الرئيس الأميركي بالإعلان عن زيادة جديدة في الرسوم على ما قيمته 550 مليار دولار من السلع الصينية المصدرة إلى الولايات المتحدة تفرض بحلول نهاية العام.

وقال ترامب قبل مغادرته إلى بوردو "اقتصادنا بصحة ممتازة"، مضيفاً "نخوض جدالاً صغيراً مع الصين وسوف نفوز به".

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
المحكمة الرياضية توافق على تقليص عقوبة نيمار      قوات دولية كردية تشن حملة دهم واعتقال شرق الرقة      ريف حلب: مقتل طفل في "عفرين" وسقوط مصابين إثر اشتباكات عائلية في "الباب"      "فيسبوك" تزود منشئي المحتوى بأدوات جديدة عبر منصاتها      طهران تستضيف القمة الثلاثية السادسة حول سوريا      منتصف الشهر القادم.."غوغل" ستكشف عن هواتف Pixel 4      ناشطون يرصدون سوء معاملة المفوضية العليا للاجئين سوريين في لبنان      خامنئي: لا تفاوض مع الولايات المتحدة وسياسة الضغط لا قيمة لها