أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

أقره ثم ألغاه ثم أقره ثم ألغاه.. النظام يعلن نهاية النظام الفصلي المعدل في الجامعات

أرشيف

في ظل تهاوي سمعة الجامعات السورية إلى الحضيض، وضع النظام حدا نهائيا لما يسمى النظام الفصلي المعدل، معلنا إنهاء العمل بهذا النظام بدءا من العام الدراسي 2019- 2020، المقرر أن ينطلق بعد شهر ونيف.


وجاءت خطوة إنهاء العمل بالنظام المعدل عبر قرار اتخذه "مجلس التعليم العالي" اليوم الأربعاء، نص على العودة إلى النظام الفصلي الذي عملت به الجامعات السورية عقودا طويلة.


وحسب قرار المجلس فإن العام الدراسي الجديد في الجامعات الحكومية سينطلق يوم 15 أيلول/سبتمبر 2019.


وأقر النظام الفصلي المعدل لأول مرة عام 2010، ثم تم إنهاء العمل به، ثم تمت إعادة العمل به مجددا قبل سنة واحدة فقط، ثم أتى قرار اليوم لينهي العمل به من جديد، ويثبت مدى تخبط مؤسسات الأسد في اتخاذ الخطوات التي تمس جانبا حساسا للغاية، كما يمكن أن يعطي تفسيرا للانحطاط البالغ في أداء وتصنيف الجامعات السورية. 


ويمكن تلخيص النظام الفصلي المعدل بأنه كان يلزم الطالب بتقديم مواد الفصل الاول في الفصل الأول حصرا، ومواد الفصل الثاني بالفصل الثاني تحديدا، وإذا كانت لديه مواد محمولة (سبق أن رسب بها) فعليه أن ينتظر الدورة الصيفية ليقدم تلك المواد خلالها.

أما النظام الفصلي الذي تمت العودة إليه، فهو معروف تماما، ويتألف من فصلين ينتهي كل منهما بدورة امتحانية، على الطالب أن يجتازهما (بعدد محدد من المواد المحمولة) ليكمل مسيره نحو السنة الأعلى.

زمان الوصل
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي