أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

المصرف التجاري.. لا قروض لمن تجاوز 60 عاماً

يصل سقف القرض الشخصي إلى 2 مليون ليرة كحد أقصى لمدة 5 سنوات بضمانة رواتب كفيلين موظفين

رفع المصرف التجاري التابع للنظام الحد الأعلى للقرض الشخصي من 10 ملايين ليرة سورية إلى 15 مليون، لكنه اشترط على المقترض أن لا يتجاوز عمره 65 عاماً في نهاية فترة سداد القرض، باستثناء أعضاء الهيئة التدريسية الجامعية، والذي وافق القرار أن تنتهي فترة سدادهم للقرض وهم في عمر السبعين عاماً.

ويعني هذا القرار أن من يريد اقتراض مبلغ 15 مليوناً، يجب أن يكون عمره أقل من 55 عاماً للموظفين العاديين، وأقل من 60 عاماً للمدرسين الجامعيين، كون فترة سداد القرض هي 10 سنوات.

وأعطى المصرف التجاري ميزة للعسكريين، حيث ألغى شرط الكفلاء في حال كان القرض بضمانة عقارية، أما في حال كان القرض بضمانة شخصية، فيلتزم المتعامل العسكري بأن يقدم كفيلين، أحدهما موطن راتبه في المصرف التجاري السوري.

ويقبل الموظف الملتحق في الخدمة الاحتياطية الذي ما زال يتقاضى راتبه ومستحقاته من المؤسسة التي يعمل بها، واستثناء موظفي القطاع العام من شرط تقديم وثيقة غير محكوم للمقترض.

ويصل سقف القرض الشخصي إلى 2 مليون ليرة كحد أقصى لمدة 5 سنوات بضمانة رواتب كفيلين موظفين، ويمكن أن يصل إلى 15 مليون ليرة كحد أقصى لمدة 10سنوات بضمانة عقارية تغطي 200 بالمئة من قيمة القرض.

ويمنح القرض الشخصي بفائدة 12.5 بالمئة سنوياً على الرصيد المتناقص، ويحق لأي مقترض من القطاع العام الاستفادة من القرض شريطة أن يكون مثبتاً على الملاك منذ سنة، أو المثبتين حديثاً على أن يكونوا متعاقدين مع القطاع العام لمدة ثلاث سنوات متتالية على الأقل، على حين يشترط بالمستفيد من موظفي القطاع الخاص أن يكون مسجلاً بالتأمينات لـ5 سنوات متواصلة.

عن "اقتصاد" - أحد مشاريع "زمان الوصل"
(64)    هل أعجبتك المقالة (62)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي