أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

شاب سوري يصبح ملجئاً للمهاجرين العرب في تعلم قيادة السيارات بهولندا

سوريون خارج الحدود | 2019-07-22 22:05:33
شاب سوري يصبح ملجئاً للمهاجرين العرب في تعلم قيادة السيارات بهولندا
   الراوي - اقتصاد
عن اقتصاد - أحد مشاريع زمان الوصل
خلال سنوات قليلة من لجوئه إلى هولندا بات الشاب السوري "حسام الراوي" ملجئاً للمهاجرين العرب واللاجئين السوريين في حال شروعهم بتعلم قيادة السيارة، وأصبحت مجموعته وقناته اللتان أطلق عليهما اسم "معاً لتعلم القيادة في هولندا" المرجع الأول من نوعه في مجال تعليم القيادة بشكل علمي مدروس، إضافة لتقديم الإستشارات حول الحالات القانونية المتعلقة بالحوادث والتأمين وكافة المعاملات.

ولد الراوي في مدينة دير الزور عام 1980 ونال شهادة التحاليل الطبية من أحد المعاهد الصحية عام 2000 وعمل فيها إلى العام 2012 وخلال ذلك كان يدرس في كلية الحقوق بجامعة دير الزور، وبعد أن بدأت الأوضاع تسوء في سوريا قرر الخروج بداية إلى تركيا ومنها لجأ إلى هولندا عبر البحر عام 2015 في رحلة محفوفة بالمصاعب والأخطار كآلاف اللاجئين الآخرين، وهناك بدأ بتعلم اللغة الهولندية والاندماج والتحق بالعمل في مخبر تحاليل طبية ليعيل أسرته في ظروف اللجوء الصعبة.

ولفت الراوي الذي يسكن في مدينة Huizen لـ"اقتصاد" إلى أن هولندا كانت تضم عند مجيئه اليها حوالي 80 ألف سوري في ذروة قدوم السوريين إلى البلاد، وكان أغلبهم يبحثون عن وسائل للحصول على شهادات سواقة، إذ لم يكن هناك مصدر عربي لتعليمهم قوانين وأنظمة القيادة والسير بل عبارة عن مصادر هولندية وانكليزية.

بدأ الراوي القيادة كهواية وبعد قدومه إلى هولندا قدم الفحص النظري باللغة الإنكليزية ونجح -كما يؤكد- من أول مرة، واتجه لنشر المعلومات التي تعلمها على "فيسبوك" بشكل مجاني لسنتين تقريباً، ودرس قانون السير الهولندي بعدها في أكاديمية متخصصة وحصل على ترخيص التدريب، وبعد تراكم الخبرة والمعلومات لديه قرر أن ينشىء مركزاً تدريبياً "أون لاين" للتدريب النظري على قيادة السيارات وتقديم كل الدعم الفني للمتدربين على قيادة السيارة ومساعدتهم في الوصول إلى حلول أسئلة الاختبارات وكل المعلومات النظرية في قانون السير.

 ووجد هذا المشروع –كما يقول الراوي- إقبالاً واسعاً من قبل اللاجئين والعرب منهم بالذات لأنه المصدر العربي الوحيد في هولندا، ونظراً لمعلوماته الدقيقة والمبسطة، علاوة على متابعة كل ما هو جديد في CBR وهي الدائرة التي تنظم الفحوص للمتقدمين لها في هولندا.

 ويوفر مركز الراوي ثلاث لغات في التدريب النظري وهي الهولندية والانكليزية والعربية، ويركّز الراوي على الجانب النظري حيث يدّرس المنتسبين له كل ما يتعلق بالقيادة وأنظمة السير بالإضافة لأقسام تدريس التيوري للشاحنات ولسيارات الركاب الشخصية B حيث يتم شراء باقات "باكيت" من خلال الموقع تتضمن 19 أو 20 امتحاناً محاكياً موقع CBR -كما يقول- حيث نظام الفحص الموحد، وبعد نجاح المتقدم بالفحص النظري يتوجه المنتسب لتقديم الفحص العملي أي التدريب على قيادة السيارة.

ولفت اللاجىء القادم من ضفاف الفرات إلى أن هناك عدداً من المصاعب بالنسبة للفحص النظري في الدورات التي يقدمها، ومنها تكلفة استئجار مترجم لأن الفحص باللغة الانكليزية والهولندية فقط، ومن يريد أن يترجم المعلومات إلى لغته فعليه أن يستأجر مترجماً وتكلفة المترجم وتقديم الفحص يتجاوز الـ 260 يورو، وأحياناً يكون ذلك إرهاقاً مادياً للقادمين الجدد.

وأكد محدثنا أن فحص النظري للقيادة صعب ومعقد حتى بالنسبة للهولنديين الذين يرسبون فيه أحياناً، موضحاً أن الفحص النظري عبارة عن 65 سؤالاً، وينقسم إلى قسمين الأول منهما يضم 25 سؤالاً وعلى المتقدم أن يجيب على 13 منها بشكل صحيح، والقسم الثاني 40 يجب أن يجيب بشكل صحيح عن 35 منها.

أما بالنسبة للفحص العملي فالقيادة في هولندا-كما يؤكد المصدر- مختلفة عن البلدان العربية بخاصة القادمين من سوريا أو الاردن أو العراق، كالاقتراب من التقاطعات التي لها نظام معين أو الدخول إلى الطريق السريع والخروج منه، وإعطاء الإشارات وكل درس يكلف حوالي 30 أو 40 يورو.

ونوّه الراوي إلى أن كل آلية في هولندا لها شهادة قيادة خاصة فهناك فئة b تتيح قيادة سيارة نقل تقل 8 ركاب ولا تتيح له مثلاً سواقة الموتور السريع "البطح" الذي يحتاج لرخصة قيادة خاصة تدعى "A" وكذلك الشاحنة التي تحتاج إلى رخصة قيادة خاصة وهي c والباص رخصة قيادة تدعى d ولكل رخصة قيادة أحمال محددة وعدد ركاب، وحتى من يريد أن يجر مقطورة خلف سيارته بوزن معين يحتاج إلى رخصة قيادة خاصة، أما قواعد المرور–حسب قوله- فهي لا تختلف عن غيرها في الإشارات والبوردات.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
خطوة على طريق "ترطيب الأجواء"؟.. الرياض تستقبل رئيس اتحاد الصحفيين التابع للنظام      تجدد المظاهرات في العراق بعد ليلة دامية خلفت 25 قتيلا      "زمان الوصل" تتحرى حقيقة لوحة قطارات ألمانية تحدد مواعيد الرحلات بعبارة "إن شاء الله"      حدث في باريس.. مزن مرشد*      الاتحاد الأوروبي يقدم نحو 100 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في الأردن      مسلحون يهاجمون حاجزا للميليشيات الروسية في درعا ويوقعون قتلى وجرحى      "ما بدنا الخمسين".. أغنية ثورية ترد على تصريحات بشار      أتليتيكو يكتفي بالتعادل في فياريال