أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

بيدرسن يبحث "اللجنة الدستورية" في دمشق

بيدرسن

قالت صحيفة "الوطن" المملوكة لرامي مخلوف إن المبعوث الأممي إلى سوريا المتوقع وصوله إلى دمشق اليوم الثلاثاء ‏‏"سيستعرض مع دمشق الإجراءات المتبقية لتشكيل اللجنة الدستورية وسيترتب عليه إقناع دمشق بها، قبل إعلان أي ‏موعد لإطلاق أعمال اللجنة الدستورية‎".

ونقلت الصحيفة عن مصادر عربية إنه "في حال موافقة دمشق النهائية على ما سيطرحه بيدرسن، فمن المرجح أن ‏تنطلق أولى اجتماعات اللجنة الدستورية في مطلع أيلول المقبل‎".

وتأتي زيارة بيدرسن الرابعة إلى دمشق بعد زيارة قام بها إلى موسكو الأسبوع الماضي وبحث مع المسؤولين الروس ‏اللجنة الدستورية المتعثرة، حيث قالت موسكو إنها توصلت إلى اتفاق غير نهائي بالتنسيق مع دمشق يسمح بتجاوز عقبة ‏أسماء هذه اللجنة ونسب توزيعها‎.

ومن المفترض أن تضم اللجنة وفقاً للمبعوث الأممي السابق "ستافان دي ميستورا" ثلاثة مجموعات، الأولى تمثل النظام ‏السوري والثانية تمثل المعارضة والثالثة تمثل جماعات المجتمع المدني التي يختارها المبعوث الأممي ممثلاً للأمم ‏المتحدة، وتضم كل مجموعة 50 شخصا، يتم اختيار 15 اسماً من كل منها لحضور جلسات مناقشة الدستور‎
.‎
لكن موسكو ودمشق تضغطان من أجل زيادة نسبة تمثيل النظام في هذه اللجنة، كما ووضعتا "فيتو" على أسماء من قائمة ‏المجتمع المدني التي قدّمها المبعوث الأممي، وتمحور الخلاف حول ستة أسماء‎.

زمان الوصل - رصد
(14)    هل أعجبتك المقالة (14)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي