أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

من سوريا الأسد إلى الصين.. أكبر شحنة مخدر في العالم تضبطها اليونان

صورة تعبيرية - ارشيف

يوما بعد يوم، يثبت نظام الأسد أنه الحق بسوريا ما لا يمكن تخيله من الدمار، بمختلف مستوياته وأشكاله وألوانه، حتى باتت اسم هذه البلاد حاضرا في كل سجل أسود، بل ومتصدرا لوائح الشر والجريمة والعجز والفساد و... إلخ.

وفي هذا الصدد، أعلنت السلطات اليونانية أنها صادرت أكبر كمية مخدرات من نوعها يتم ضبطها في العالم، وهي في طريقها من سوريا، مقدرة قيمتها بما يربو على نصف مليار يورو.

وأفادت وحدة الجرائم المالية اليونانية اليوم الجمعة إن خفر السواحل وضباط مكافحة المخدرات صادروا 3 حاويات مليئة بـ"أمفيتامين".

وبمشاركة 20 ضابطا. تمت مصادرة 5.25 طن من المخدرات، تعادل 33 مليون قرص كبتاجون، تم تعبئتها في حاويات شحنت من سوريا، ويرجح أن وجهتها الأخيرة كانت الصين.

وحدة الجرائم المالية وصفت الكمية بأنها "أكبر كمية تتم مصادرتها عالميا مما يحرم الجريمة المنظمة من عائدات تتجاوز 660 مليون دولار (587.45 مليون يورو)".

و"كبتاجون" هو أحد الأسماء التجارية العديدة لمركب "فينيثيلين هيدروكلوريد" الكيميائي، المصنف ضمن زمرة "أمفيتامين" ذات الدور المؤثر على الجهاز العصبي المركزي.

وكان "كبتاجون" قبل عقود يوصف للمرضى المصابين بفقدان الحس والاكتئاب، لكن المؤسسات الطبية المعروفة قررت لاحقا حظر "كبتاجون" لأن أضرار إدمانه تفوق أي فائدة مرجوة منه.

وراج "كبتاجون" كثيرة خلال السنوات الأخيرة في سوريا، بفعل الاضطراب وتغاضي النظام، وتورط مسوؤلين كبار في دولة الأسد في نشر وتجارة المخدرات بالتعاون مع إيران ومليشيا "حزب الله" التي تعتمد على المخدرات بوصفها مصدرا رئيسا لتمويل نشاطاتها.

زمان الوصل
(14)    هل أعجبتك المقالة (16)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي