أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الحرائق تلتهم نحو 18 ألف دونم من المزروعات في السويداء والقنيطرة

التهمتها النيران مؤخرا - نشطاء

كشفت وسائل إعلام موالية لنظام الأسد أرقاما مخيفة لمساحة الأراضي الزراعية التي التهمتها النيران مؤخرا، دون أن تشير لعجز أو فشل النظام في إخمادها، في وقت تتهم فيه جهات سورية النظام بإشعال هذه الحرائق بهدف تجويع الشعب السوري.

وقالت صحيفة "تشرين" الموالية لنظام الأسد إن مساحات الأراضي المتضررة جراء الحرائق التي شهدتها محافظة السويداء ارتفعت على مدار الأيام الماضية إلى 16917 دونماً.

ونقلت عن مدير زراعة السويداء "أيهم حامد" إن الحرائق "أضرت بـ3810 دونمات مزروعة بالأشجار المثمرة و4781 دونماً من المحاصيل الحقلية منها 2477 دونم قمح و1574 دونم شعير إضافة 8233 دونماً من الأراضي السليخ الخصاب و90 دونماً من الأراضي المقامة ضمنها شبكات ري". وأضاف "حامد" أنه لا يمكن التعويض على الحرائق كونها غير مدرجة ضمن صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية، لافتاً إلى مواصلة المديرية التعاون مع الجهات المعنية عند حدوث أي حريق ضمن خطة الجاهزية الموضوعة في المحافظة.

في سياق متصل، اتهم نظام الأسد "إسرائيل" بحرق مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية والرعوية في الجزء الغربي من قرية "صيدا الحانوت" في أقصى ريف القنيطرة الجنوبي في الجزء المحرر امتدت نيرانه إلى أراضي القرية.

ونقلت صحيفة "تشرين" عن محافظ القنيطرة "همام صادق دبيات" زعمه أن الكيان الصهيوني "تعمد افتعال عشرات الحرائق كل عام في الغابات والأعشاب وأن هذا العمل يعد انتهاكاً صارخاً ومخالفاً للمواثيق والقوانين الدولية بحق أراضي الجولان العربي السوري المحتل والجزء المحرر منه، وأن هذه الحرائق تسبب تلوثاً بيئياً كبيراً في الجولان والقضاء على الغطاء النباتي والحراجي والحياة البرية فيه".

وحسب مدير زراعة النظام في القنيطرة "شامان الجمعة" فإن "الحريق المفتعل أدى إلى تضرر نحو 70 دونماً من محصول القمح و20 دونماً من الأراضي الرعوية والعشبية.

ولفت "الجمعة" أن عدد الحرائق لهذا العام وصل إلى 44 حريقاً، منها 41 حريقاً زراعياً و3 حرائق حراجية وبلغت المساحة الإجمالية المتضررة من الحرائق لهذا العام 841 دونماً، بينما بلغت الحرائق خلال الأسبوع الأخير في محافظة القنيطرة 18 حريقاً والمساحة المتضررة 202 دونم.

زمان الوصل
(32)    هل أعجبتك المقالة (29)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي