أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

أردوغان: حصلنا على "إس 400" وانتهى الأمر

أخبار تركيا | 2019-06-13 11:00:18
أردوغان: حصلنا على "إس 400" وانتهى الأمر
   الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - أرشيف
زمان الوصل - رصد
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده حصلت على منظومة الدفاع الصاروخية "إس-400" وانتهى الأمر.

وأضاف أردوغان في كلمة، أمس الأربعاء، خلال اجتماع في المقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية: "وقعنا صفقة شراء منظومة إس-400 بعد أخذ تعهد بالإنتاج المشترك إلى جانب سعرها المناسب".

وأشار إلى أن تسليمها لتركيا سيتم خلال الشهر المقبل، مؤكدًا أنها منظومة دفاعية وليست هجومية، وأن تركيا لن تسأل أحدًا حينما ترغب باتخاذ تدابيرها المطلوبة من أجل الدفاع.

وأردف: "بابنا مفتوح أمام كل من يرغب بالتعاون معنا بهذا الصدد، ورغم ذلك قلنا للرئيس الأمريكي ترامب أننا نشتري منظومة باتريوت في حال كنتم ستعطونا إياها بنفس الشروط، ولكنهم لم يقدروا على أن يقولوا لنا نعم".

وقررت أنقرة في 2017، شراء منظومة "إس-400" الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة لشراء أنظمة الدفاع الجوية "باتريوت" من الولايات المتحدة، وتزعم واشنطن أن المنظومة الروسية، ستشكّل خطرًا على أنظمة حلف شمال الاطلسي "ناتو"، وهو ما تنفيه أنقرة.

وحول مشروع مقاتلات "F-35"، أشار أردوغان أن "تركيا ليست زبونا فقط لـ"F-35"، ولكنها شريك بإنتاجها بنفس الوقت"، مبينًا أنها دفعت حتى الآن مبلغ مليار و250 مليون دولار.

وقال: "سنحاسب على إقصائنا من مشروع "F-35"، عبر ذرائع غير عقلانية ولا مبرر لها، وكلفت المسؤولين بمهامهم بهذا الصدد، وسيجرون مباحثاتهم من نظرائهم، وبعد المباحثات، سألتقي ترامب في اليابان نهاية الشهر، وسنبحث بشكل متبادل مثل هذه المواضيع".

وفي 5 نيسان الماضي، قال أردوغان، إن أنقرة تسلمت من الولايات المتحدة 3 مقاتلات من طراز "إف-35"، وإنها بانتظار تسلم الرابعة قريبا.

والثلاثاء، أعلن قائد قاعدة "لوك" الجوية في ولاية أريزونا الأمريكية، "تود كانتربوري" تعليق طلعات الطيارين الأتراك بمقاتلات "F 35" الذين يتلقون التدريب في القاعدة المذكورة بحجة "دواعٍ أمنية".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
مقتل العشرات من "قسد" قرب "تل أبيض"      "الجيش الوطني" يسيطر على مواقع جديدة في "رأس العين"      مسيرات مؤيدة للاستقلال في كتالونيا رغم تحذير من إسبانيا      اغتيال شقيق رئيس وزراء نظام الأسد السابق "وائل الحلقي" وسط عيادته      روسيا تبدأ بتسيير دوريات داخل "منبج" وضابط يتفاخر برفع العلم الروسي فوقها      قطر: ليست جريمة أن تحمي تركيا نفسها وماقامت به لم تفعله الجامعة العربية      غارات جوية تطال مواقع إيرانية في "البوكمال"      الطيران الروسي يشن غارات على منطقة خفض التصعيد الرابعة