أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الحصار يجبر مزيداً من أهالي مخيم "الركبان" على مغادرته

محلي | 2019-06-12 21:22:44
الحصار يجبر مزيداً من أهالي مخيم "الركبان" على مغادرته
   خرجت صباح اليوم - نشطاء
زمان الوصل

خرجت دفعة جديدة من مخيم "الركبان" الواقع على الحدود "السورية- الأردنية"، اليوم الأربعاء باتجاه ممر "جليغم" التابع للنظام في ريف "حمص" الشرقي، وذلك بسبب الحصار الخانق الذي تفرضه قوات النظام على المخيم منذ عدّة أشهر.

في هذا الشأن قال الناشط الإعلامي "محمود الحمصي" إن القافلة التي خرجت صباح اليوم من مخيم "الركبان" تضم 40 سيارة شحن كبيرة، وتقل على متنها قرابة 500 شخص، هم بغالبيتهم من العائلات التي لا تملك شباباً بسن الخدمة الإلزامية، ومن المرجح أن تستغرق عملية تفتيشهم عند معبر "جليغم" نحو يومين قبل أن يتم نقلهم إلى مراكز الايواء في مدينة "حمص".

وأضاف "يرفض معظم شباب مخيم (الركبان) العودة إلى مناطق النظام خوفاً من اعتقالهم أو إجبارهم على الالتحاق في صفوف قواته، حيث سبق لضباط النظام أن أكدّوا لوجهاء المخيم على وجوب قيام الشباب فيه بتسوية وضعهم الأمني بهدف سوقهم إلى الخدمة العسكرية سواء الإجبارية منها أو الاحتياط".

وأرجع "الحمصي" الأسباب وراء خروج القوافل تباعاً من مخيم "الركبان" إلى الظروف المعيشية القاسية التي تعصف بقاطني المخيم، نتيجة النقص الحاد في السلع الغذائية الأساسية والخضار وانقطاع بعضها بشكلٍ شبه كامل داخله وأبرزها: حليب الأطفال والطحين والمحروقات، بالإضافة إلى تزايد حالات الوفاة بسبب نقص الرعاية الطبية وعدم توفر الدواء اللازم.

وكانت "الإدارة المدنية" الممثلة لمخيم "الركبان" وجهت مراراً نداءات استغاثة إلى المنظمات الدولية من أجل العمل على إنقاذ وإعانة من تبقى من قاطني المخيم، فيما نبّه "الحمصي" إلى أن عدد سكان مخيم "الركبان" انخفض من 60 ألف مدني في العام 2016، إلى حوالي 20 ألف في الوقت الحالي ما يزالون يرفضون العودة إلى المناطق الخاضعة للنظام.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
أغلبهن روسيات... "زمان الوصل" تحصل على فيديو لــ"نساء وأطفال" تنظيم الدولة      اليونان تتعهد بتشديد إجراءات اللجوء      حمص.. قوات الأسد تشن حملات اعتقال ضد العائدين من "الركبان"      إيران تعتزم إقامة جسر حربي على نهر الفرات بدير الزور      اتفقا على محاربة "الإرهاب" وتسيير دوريات.. القرارات الصادرة عن اجتماع "أردوغان وبوتين"      آبي أحمد: لن تستطيع قوة منع إثيوبيا من بناء سد النهضة      درعا.. معارك في "الصنمين" ردا على اعتداءات نظام الأسد      بالتزامن مع قمة "سوتشي".. حشود عسكرية لـ"الجيش الوطني" على أطراف "منبج"