أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الكبّة النيّة.. الطبق الذي لا يغيب عن المائدة الجبلاوية في رمضان

اقتصاد | 2019-05-20 20:05:10
الكبّة النيّة.. الطبق الذي لا يغيب عن المائدة الجبلاوية في رمضان
   أرشيف
عن "اقتصاد" - أحد مشاريع "زمان الوصل"

من الأطباق التي لا تغيب عن مائدة الإفطار في مدينة جبلة طبق (الكبة النية)، الذي لابد أن يكون ضيفاً يومياً على المائدة إلى جانب غيره من الأطباق الأخرى، والتي ربما قد يكون غاب الكثير منها بسبب غلاء الأسعار وانخفاض مستوى المعيشة.

إلا أن طبق الكبية النية وبالرغم من كل ذلك ما يزال حاضراً وبقوة على موائد الإفطار نظراً لتكلفته المقبولة والمناسبة لغالبية سكان المدينة قياساً لبعض الأطباق كالفتة بسمنة والتي تشتهر كذلك محلات الحمص بتحضيرها للزبائن قبل الإفطار.

حيث يتميز طبق الكبة النية في مدينة جبلة بمكوناته البسيطة وسهوله تحضيره كما روت لنا إحدى السيدات من أهالي المدينة، قائلة إن طبق الكبة النية يتكون من البرغل الناعم المطحون بمقدار (كأس ونصف) وحبة بطاطا مسلوقة وبعض أصناف البهارات كالكمون والزنجبيل إضافة للملح ودبس الفليفلة، وأحياناً يضيف البعض حوالي 100 غرام أو أقل من اللحمة غير المطبوخة إليها، إلا أن الكثير من سكان المدينة عزف اليوم عن ذلك نظراً لغلاء أسعار اللحوم إضافة إلى أن اللحمة النيئة غير صحية، وقد تكون سبباً في التسبب بأمراض وخصوصاً في هذه الأيام التي تشهد فيها الأسواق الكثير من الغش.

أما عن طريقة تحضير طبق الكبة النية، تابعت السيدة الجبلاوية حديثها لـ "اقتصاد": "علينا أولاً أن ننقع البرغل بالماء لمدة ساعتين تقريباً، ونكون خلال تلك الفترة قد قمنا بسلق حبة بطاطا بشكل جيد، بعد ذلك نقوم بعجن البرغل المنقوع مع حبة البطاطا حتى يصبحوا أكثر تماسكاً ونضيف لهم الملح والبهارات ودبس الفليفلة، ثم نقوم بصنع أقراص الكبة النية ووضعها في طبق لتكون جاهزة للأكل عند الإفطار بعد تغميسها بزيت الزيتون إلى جانب بعض الحشائش كإكليل الجبل والبقدونس".

اللحمة النية خطر
2019-05-21
خطر كبير على الصحة - لحمة من دون طهي
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
جنوى الإيطالي يقيل مدربه أوريليو      اليونان تتعهد بتشديد إجراءات اللجوء      هنا كان بشار الأسد      جنبلاط: خطة الحكومة الإصلاحية "مخدرات واهية لبعض الوقت"      شرطة النرويج تفتح النار على مسلح دهس عدة أشخاص      نقل نهائي كأس الاتحاد الآسيوي من كوريا الشمالية إلى الصين بسبب عقوبات      العراق.. امرأة تخنق طفلا ثم تضربه بحجر      تدريب مكثف ودورات مستمرة.. "الجبهة الوطنية للتحرير" تخرج 50 مقاتلا أسبوعيا