أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

أردوغان: مواطنونا يطالبون بإعادة انتخابات إسطنبول

أخبار تركيا | 2019-05-04 20:25:03
أردوغان: مواطنونا يطالبون بإعادة انتخابات إسطنبول
   الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - أرشيف
الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن المواطنين يطالبون بإعادة الانتخابات المحلية في مدينة إسطنبول، مؤكًدا وجود "تلاعبات وإجراءات غير قانونية".

جاء ذلك في كلمة ألقاها السبت خلال افتتاح المقر العام الجديد لـ"جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين"، في مدينة إسطنبول.

وأوضح أردوغان، رئيس حزب العدالة والتنمية، "لا نريد أن نجعل انتخابات 31 مارس/آذار المحلية ضحية للتلاعبات والإجراءات غير القانونية".

وأضاف أنه بعد فشل المساعي السياسية والمجتمعية والدبلوماسية، وحتى الإرهابية، في إخضاع تركيا، بدأ الهجوم يطال أيضًا وحدة وتكاتف شعبها.

وتابع: "نحن لم ولن نعترف على الإطلاق بإرادة فوق إرادة الشعب، وهو ما يجعلنا نتابع الإجراءات الانتخابية عن كثب".

ولفت أردوغان إلى أن أعضاء في حزب الشعب الجمهوري المعارض (لم يسمهم) يهددون اللجنة العليا للانتخابات، في إشارة إلى محاولتهم التأثير على قرارها بشأن نتائج الانتخابات بإسطنبول.

وقال إن تلك التصرفات مخالفة تمامًا للدستور التركي الذي يحظر ممارسة الضغوط بمجرد التلميح، فما بالك بالتهديد.

كما أعرب عن أسفه إزاء عدم إصدار رئيس اللجنة العليا للانتخابات، سعدي غوفن، بيانًا للرد على تلك التهديدات.

وأضاف: "بصفتي رئيس حزب العدالة والتنمية، فإنني مضطر لمتابعة إرادة شعبي وأصواته أمام هذا الكم من التلاعبات".

وتابع أن فارق الأصوات بين مرشح حزبه بن علي يلدريم، ومرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو، تراجع إلى 13 ألف صوت من 27 - 28 ألفًا، ما يثبت وجود أخطاء وتلاعبات.

وفي 31 مارس الماضي، شهدت تركيا انتخابات محلية، أفرزت فوز العدالة والتنمية في عموم البلاد، إلا أن المعارضة تصدرت على مستوى رئاسة بلديتي أنقرة وإسطنبول، وسط شكوك حول صحة بعض النتائج سيما في الأخيرة.

وقال أردوغان "إعادة الانتخابات تجري في العديد من دول العالم، وحتى في المناطق التي يكون فيها الفارق نصف درجة أو درجة واحدة".

وأشار إلى أن اللجنة العليا للانتخابات اتخذت قرارات لاعادة الانتخابات في تركيا سابقًا (عامي 1963 و1999).

وشدّد على أن حزب العدالة والتنمية فاز في 25 قضاء من أصل 39 بإسطنبول.

وأكّد أن أعضاء حزبه يشكلون أيضًا الأغلبية الساحقة في مجلس بلدية إسطنبول الكبرى.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
اعتقال تركي بتهمة خطف فتاة سورية واغتصابها في اسطنبول      اللجنة الدستورية كما يراها ناشطون ومدنيون في إدلب      إسبر: القوات الأمريكية لن تشارك في إقامة "المنطقة الآمنة"      مصرع 12 شخصا جراء انهيار سد في روسيا      غوارديولا: النظام الحالي لا يحمي حقوق اللاعبين      ترامب: أردوغان أكد لي وقف إطلاق النار في شمال سوريا      ريف دمشق.. النظام يعتقل عدداً من عناصره في الزبداني      دي ماريا يقود سان جيرمان لتعزيز صدارته بفوز كبير على نيس