أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

احتفالا بقرار ترامب.. الليكود يعقد اجتماعا في الجولان ونظام الأسد يعقد حلقات الدبكة

ستصل قافلة حملة "الليكود" الانتخابية الجولان اليوم الأحد - جيتي

يعقد حزب "الليكود" الإسرائيلي اجتماعا خاصا في الجولان المحتل يوم الأربعاء المقبل لـ"الاحتفال" بقرار الرئيس ‏الأمريكي دونالد ترامب‎، فيما يقيم نظام الأسد "احتفالات" ومهرجانات خطابية ودبكات تنديدا بقرار ترامب.‏

وستصل قافلة حملة "الليكود" الانتخابية الجولان اليوم الأحد، حسبما ذكر موقع "والا" الاسرائيلي، كما أشار الموقع إلى أنه ‏تتم دراسة إمكانية عقد اجتماع مجلس الوزراء القادم المقرر عقده يوم الأربعاء في مرتفعات الجولان المحتل‎.

ووقع الرئيس الأمريكي في 25 من آذار مارس الجاري على مرسوم ينص على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان ‏السوري المحتل، وذلك في إجراء يتناقض مع جميع القرارات الدولية حول هذه القضية ولقي رفضا وانتقادات من قبل الأمم ‏المتحدة والجامعة العربية والعالم العربي، بما في ذلك دول الخليج، وحتى حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا وخارجها‎.

وتحتل إسرائيل منذ حرب حزيران 1967 حوالي 1200 كيلومتر مربع من هضبة الجولان السورية، في خطوة لم يعترف بها ‏المجتمع الدولي، بينما لا يزال حوالي 510 كيلومترات مربعة تحت السيادة السورية‎.

وتعتبر الهضبة التي كانت قبل ذلك جزء من محافظة القنيطرة السورية، حسب القانون الدولي، أرضا محتلة، ويسري عليها ‏قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 لعام 1967، الذي ينص على ضرورة انسحاب إسرائيل منها‎.

وفي كانون الثاني يناير/1981 تبنى البرلمان الإسرائيلي قانونا أعلن ضم هضبة الجولان، لكن مجلس الأمن الدولي رفض هذا ‏القرار، وكذلك أكدت الجمعية العامة للأمم المتحدة عدم شرعية احتلال الهضبة داعية إلى إعادتها لسوريا‎.

زمان الوصل - رصد
(2)    هل أعجبتك المقالة (2)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي