أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

عبر وثيقة "عدم تصادم".. موسكو وتل أبيب تعززان التنسيق في سوريا

أرشيف

يعمل خبراء من الدولة العبرية وروسيا على صياغة مذكرة تفاهم بين البلدين هدفها الرئيس "تفادي الصدام" بينهما في الميدان السوري، وفق ما نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن مصدر دبلوماسي رفيع.


المصدر قال إن "الخبراء الروس والإسرائيليين يعملون على وضع أول وثيقة مكتوبة حول تفادي الصدام بين روسيا وإسرائيل في سوريا"، مؤكدا أن العمل جار على تطوير آلية تفادي الصدام، وأن هناك تعليمات مباشرة بإنجازها.


ووفقا للمصدر نفسه فقد تمت مناقشة موضوع تفادي الصدام، خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى روسيا في شباط/فبراير الماضي، ولقائه الأول مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب إسقاط طائرة "إيل 20" العسكرية الروسية فوق سوريا في خريف 2018.


وأسقطت مضادات تابعة لنظام بشار الأسد الطائرة الروسية بطريق "الخطأ" بينما كانت طائرات إسرائيلية تجوب السماء السورية قرب اللاذقية، ما أدى إلى مصرع 14 عسكريا روسيا كانوا على متن الطائرة.


ومنذ غزوها لسوريا خريف 2015، عمدت موسكو إلى إنشاء قنوات تواصل وتنسيق خاصة مع تل أبيب بخصوص عملياتها في سوريا، وهو ما يوضح في النهاية أن الغزو الروسي كان بمعرفة ومباركة ورضا الدولة العبرية.

زمان الوصل - رصد
(25)    هل أعجبتك المقالة (24)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي