أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

سدود مهددة بالانهيار في السويداء

تضم السويداء العديد من السدود

تواجه العديد من السدود في السويداء خطر الانهيار والخروج عن الخدمة بسبب بنيتها الإنشائية السيئة وسوء التصميم.


وتضم السويداء العديد من السدود ومنها "المشنف، العين، الروم، الزلف، صلخد، حبران، وشهبار" وغيرها.


ونقل موقع "السويداء 24" عن مصدر مطلع أن سد "المشنّف" الشمالي خرج عن الخدمة هذا العام حيث تم إفراغه بالكامل خوفاً من انهياره، وبيّن المصدر أنّ الهطولات المطرية في العام الفائت أدّت إلى انزلاق حائط السد الداخلي مما جعله مهدّداً بالانهيار في حال استمر تخرين المياه فيه.


وأرجع المصدر انزلاق حائط السد -حسب الموقع المذكور - إلى سوء التصميم وسرقة ميزانيته إضافة إلى عدم تسليحه بالشكل المفروض، مشيراً إلى أنّ ذلك كان نتيجة متوقّعة للفساد المتفشّي في أعمال الإعمار المختلفة.


وفي سياق متصل طالب سكان في المنطقة بمعالجة وترميم سد "شهبا" كون أرضيته تتسبب بتسرب المياه إلى جوف الأرض مما يقلّل منسوب المياه المخزّنة فيه وجفافها صيفاً.


ويُخشى أن يؤثر خروج السد عن الخدمة سلباً على واقع المياه في المحافظة، خصوصاً بوجود مناطق وقرى عدّة في السويداء تعاني من شح مياه الشرب خصوصاً في أشهر الصيف.


وكان تقرير لمديرية الموارد المائية التابعة للنظام في السويداء قد أشار إلى أن الحجم التخزيني لسدود السويداء ما زال تحت الحجم الميت للتخزين إذ بلغ الحجم التخزيني الحالي لسدود المحافظة البالغ عددها 18 سداً 4 ملايين و890 متراً مكعباً علماً أن 3 ملايين و550 متراً منها يعود تخزينه إلى سد "الزلف".

فارس الرفاعي - زمان الوصل
(67)    هل أعجبتك المقالة (55)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي