أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"قسد" تسيطر على آخر معاقل التنظيم قرب "باغوز الفرات"

عناصر من "قسد" في الباغوز - جيتي

سيطرت ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) يوم الخميس على آخر معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في "الباغوز" شمالي مدينة "البوكمال بريف دير الزور.


وقالت وسائل إعلام حزب "الاتحاد الديمقراطي" إن "قسد" سيطرت على كامل "الباغوز"، مشيرة إلى أن المقاتلين شرعوا بعمليات تمشيط ضمن البلدة والخنادق التي كان عناصر التنظيم يستخدمونها.


ولم تعلن "قسد" عن السيطرة رسميا، الأمر الذي يعني إنهاء وجود تنظيم "الدولة" في "الجزيرة" السورية، التي باتت محافظاتها تحت سيطرة مشتركة بين قوات النظام وميليشيات "الاتحاد الديمقراطي" بما فيها "قسد".


وسقط آلاف الأشخاص بين قتيل وجريح معظمهم نساء وأطفال نتيجة القصف الجوي والمدفعي المكثف على المنطقة المحاصرة ضمن "الباغوز" بسبب ازدحام المنطقة بالنازحين وعائلات التنظيم بمخيم عشوائي على ضفة نهر الفرات.


وجددت "قسد" مطلع الشهر الجاري هجومها في "الباغوز" على 3 محاور بعد توقف المعارك في 9 شباط فبراير الماضي لتنفيذ اتفاق مع تنظيم "الدولة" يقضي بالسماح بخروج المدنيين وعائلات التنظيم والجرحى مقابل الإفراج عن الأسرى والمخطوفين.


وخرج قرابة 60 ألف شخص بينهم 5520 من مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" من المنطقة المحاصرة شرق دير الزور منذ 9 كانون الثاني يناير/2019، نقل معظمهم إلى مخيم "الهول" شرق الحسكة.


و"الباغوز فوقاني"، هي بلدة صغيرة تتبع ناحية "سوسة" في منطقة "البوكمال" شرق دير الزور، بلغ عدد سكانها 10689 نسمة في عام 2004 حسب إحصاء المكتب المركزي للإحصاء.


وكانت "قسد" أطلقت وفي أيلول سبتمبر/2018 حملة عسكرية لانتزاع وبلدات "هجين" و"السوسة" و"الشعفة" و"الباغوز" مع القرى والمزارع التابعة لها من يد تنظيم "الدولة الإسلامية"، والتي تقدر مساحتها بنحو 350 كم مربع.

زمان الوصل
(37)    هل أعجبتك المقالة (47)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي