أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

قبرص.. اكتشاف ثالث أضخم احتياطي للغاز في العالم

أرشيف

قال وزير الطاقة القبرصي الخميس إن شركة إكسون موبيل اكتشفت ثالث أضخم احتياطي للغاز في العالم خلال العامين الماضيين قبالة قبرص.

وأعلن وزير الطاقة جورجيوس لاكوتريبيس أن اكتشاف ما بين 5-8 تريليون قدم مكعب من الغاز يمثل أملا في اكتشاف المزيد من الهيدروكربونات في المياه الواقعة قبالة الجزيرة الواقعة شرق البحر المتوسط والتي يمكن أن تصبح مصدرا بديلا للطاقة في أوروبا.

وقال تريستان أسبراي نائب رئيس شركة إكسون موبيل إن هناك امكانية لمزيد من الاكتشافات لإكسون موبيل والشركاء في قطر للبترول.

وأضاف "نحن مهتمون بفرص أخرى قبالة قبرص وفي الحقيقة في شرق البحر المتوسط بأكمله".

وتابع أن إكسون موبيل ستقوم بتنقيب إضافي على الأرجح العام المقبل.

وهذا هو ثالث حقل غاز يكتشف في المياه التي سمحت قبرص بالتنقيب الاستكشافي فيها لشركات منها إيني الإيطالية وتوتال الفرنسية.

ومنذ عام، أعلنت إيني عن اكتشاف احتياطي ضخم مرجح من الغاز في منطقة تجاور تلك التي وجدت فيها إكسون موبيل اكتشافها.

وفي 2011، اكتشفت شركة نوبل للطاقة ومقرها تكساس احتياطيا في المياه جنوب شرق قبرص يقدر بأنه يحتوي على 4.5 تريليون قدم مكعب من الغاز.

لكن تركيا تعارض بقوة أي تنقيب عن الغاز قبالة قبرص قائلة إنه يتعدى على حقوقها فضلا عن حقوق القبارصة الأتراك في الشطر الشمالي المنشق من الجزيرة.

وتركيا، التي لا تعترف بقبرص كدولة، تطالب بأجزاء من المنطقة الصناعية الحصرية قبالة قبرص وتقول إنها ستقوم بالتنقيب بنفسها قريبا.

وأوضح أسبراي أن شركته على علم "بالتوترات الجيوسياسية" في المنطقة لكنها تركز على عملها في المياه الموجودة خارج المنطقة التي تطالب بها تركيا.


أ.ب
(7)    هل أعجبتك المقالة (6)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي