أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الحسكة.. أهالي "مركدة" يتبرعون ببيوتهم كمدارس مؤقتة

من مدارس "مركدة" - نشطاء

تبرع الأهالي مؤخرا بمبانٍ خاصة لتحويلها إلى مدارس في ناحية "الشدادي" بسبب تضرر الأبنية المدرسية جنوب الحسكة.

وذكر "مجلس الشدادي" في بيان إن بعض العائلات قدمت بيوتها لتصبح دورا للتعليم دون مقابل في قريتي "الزيانات" و"كشكش" لحين تجهيز المدارس، وذلك كيلا يتأخر أبناؤهم عن السنة الدراسية للعام الحالي.

وقال إن المجمع التربوي في "مركدة" بدأ العملية التعليمية بنحو 27 مدرسة يرتادها 5 آلاف طالب يديرها 120 معلما خضعوا لدورات تدريبية على مناهج إدارة حزب "الاتحاد الديمقراطي" الذاتية، مشيرا إلى أنه من المفترض دخول 4 مدارس أخرى الخدمة بداية الأسبوع القادم.

وقبل أسبوعين فقط افتتحت الإدارة الذاتية مدارس "مركدة" لاستقبال الأطفال الذين انقطعوا عن الدراسة منذ 6 سنوات تقريبا، رغم انسحاب تنظيم "الدولة الإسلامية" من المنطقة منذ نهاية عام 2017.

وتدير الإدارة الكردية 126 مدرسة بمنطقة القامشلي يرتادها 17368 طالبا، و2165 معلما مع بداية العام الدراسي 2018 –2019، والذي شهد بدء تعليم طلاب الصف العاشر بالاعتماد على مناهج هذه الإدارة.

وحسب الأرقام الرسمية، فإن محافظة الحسكة يوجد فيها 2422 بناء مدرسيا لكافة المراحل التعليمية منها 675 مدرسة تحت سيطرة النظام، والباقي تحت سيطرة حزب "الاتحاد الديمقراطي".

كما افتتحت هيئة التربية والتعليم بالإدارة الذاتية 45 روضة بمدن الحسكة لاستقبال الأطفال بين 3 -5 سنوات، 30 منها في منطقة القامشلي و15 بمنطقة الحسكة.

زمان الوصل
(47)    هل أعجبتك المقالة (47)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي