أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان.. إقرار مشروع قانون "قيصر" يوم تاريخي ضد نظام البراميل

محلي | 2019-01-24 12:59:16
مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان.. إقرار مشروع قانون "قيصر" يوم تاريخي ضد نظام البراميل
   صور لبعض الضحايا - أرشيف
زمان الوصل
عبر مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان "فضل عبد الغني" عن فرحه الكبير بإصدار مشروع قانون "قيصر" الذي أقره مجلس النواب الأمريكي أمس الثلاثاء.

وقال "عبد الغني" في منشور على صفحته "فيسبوك" اليوم الأربعاء: "يحق لنا أن نفرح ونحتفل بيوم تاريخي أسود في وجه نظام البراميل".

وأضاف: "أعلم أن هناك حالة من فقدان الأمل بالقرارات الدولية، لكن قانون قيصر هو أمر مختلف تماماً وهو ملزم أشد الإلزام".

ولفت إى أن "القانون مختلف عن قرارات مجلس الأمن التي لم يلتزم بها النظام ولا حلفاؤه، ومختلف عن قرارات الجمعية العامة، ومختلف عن تقارير لجنة التحقيق الدولية، هذا قانون ملزم ولا يوجد أي تساهل بالتعامل معه، والعقوبات الأمريكية هي الأهم والأقسى في العالم وجميع الدول والشركات والأفراد تحاول تجنُّبها".

وأوضح أن "القانون يُعاقب كل من يوفر أي دعم للحكومة السورية أو حتى أي مسؤول رفيع المستوى ضمن النظام المجرم، سواء دعم مادي أو تقني، أو أي دعم عسكري للنظام أو للقوات الروسية والإيرانية داخل سوريا".

وتابع بالقول: "القانون لا يعاقب فقط الدول والمنظمات التي تتعامل مع النظام أو تنوي التعامل معه لاحقاً، بل يشمل حتى الأفراد الذين يدعمون النظام السوري حول العالم".

وبين مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان فائدة القانون: "صحيح أن مدى القانون خمس سنوات لكنه أولاً قابل للتمديد وثانياً من المستحيل أن يصمد نظام الأسد ومن يستثمر به خمس سنوات في ظلِّ وجود هكذا قانون قابل للتمديد، الحل أمامهم هو التخلي عنه والاتجاه نحو حل سياسي".

وتوقع مدير الشبكة السورية أن يتحول مشروع قانون إلى قانون بنسبة 99٪؜ بعد موافقة مجلس الشيوخ بأغلبية، وكذلك موافقة الرئيس "دونالد ترامب"، والذي "هو موافق عليه مسبقا".

وختم "عبد الغني" بالقول: "إقرار القانون هو إنجاز ضخم جداً ويستحق الاحتفال والفرح، من قبل جميع السوريين المناهضين لحكم نظام الكيميائي في سوريا، هذا إنجاز للحراك الشعبي وللضحايا والمناضلين نحو التغيير الديمقراطي، وإذلال تاريخي للنظام السوري وإيران وروسيا وجميع الدول الداعمة لهذا النظام".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
جمعيات حقوق مدنية تطلب من قاض وقف تطبيق خطة ترامب للاجئين      اعتقال 12 إسرائيليا في قبرص بتهمة اغتصاب امرأة      "حميميم" تحت نيران مجهولة المصدر ومتفجرات كانت في طريقها للاذقية      الأمم المتحدة تدين استهداف محطة ضخ المياه في مدينة "معرة النعمان"      "أنروا": مقتل 18 موظفاً وخطف 28 آخرين في سوريا منذ 2011      منسقو الاستجابة: الأسد وروسيا استهدفا أكثر من 110 مدراس منذ بداية العام      زعيم المعارضة التركية يقترح على أردوغان إعادة العلاقات مع الأسد      درعا.. عمليتا استهداف تسخنان المشهد وتسقطان 6 من ضباط النظام صرعى