أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

مهندسان سوريان يجدان حلّا لثاقبة البراعم

2018-07-26

We fight fanaticism, violence and hate speech, providing a credible content away from biased and misleading information.

اشترك في قناة #زمان_الوصلTV

https://goo.gl/TdgHGI

زمان الوصل TV (خاص – ريف إدلب)

تصوير ومتابعة: شام محمد

بعد نشر موقع زمان الوصل تقريرا حول أحد الحشرات الخطيرة التي تهدد أشجار الفستق الحلبي بالانقراض، تمكن مهندسا زراعة سوريان من ابتكار غير مسبوق لمبيد حشري لهذه الآفة.

الحشرة الثاقبة أو ثاقبة البراعم كما تعرف، أرقت أصحاب أشجار وبساتين الفستق الحلبي، حتى اضطرت بعضهم إلى هجرها بعد يأسه من علاجها. المهندسان الزراعيان أسامة وعبد العزيز خريجان من جامعة حمص، درسا سوية وعملا سوية على ابتكار هذا المبيد، ليفتتحا صيدلية مورك الزراعية في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.

يتحدث المهندسان عن ليال سهروها في سبيل إيجاد الحلول، والأدوية، للآفات الزراعية التي استفحلت في المنطقة بعد أن هجر المزارعون بساتين الفستق الحلبي وأراضيهم نتيجة ظروف القصف والنزوح واليأس من هذه البساتين. يتوقف اليوم المخبر الذي كان يجريان فيه الأبحاث عن العمل، بسبب توقف دعم المجلس المحلي في القرية الموجود فيها المخبر. يثبت المهندسان أسامة وعبد العزيز أن العقل السوري لا يتوقف عن إيجاد الحلول، وأنه قادر على الاستمرار بالابتكار في أصعب الظروف، وأحلك الأيام.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
غرناطة يهزم برشلونة بثنائية ويتصدر الدوري الإسباني      بحجة ممنوع الدفن.. إخراج جثة طفل سوري بعد دفنها في لبنان      إعصار ثان يضرب اليابان خلال شهر      "الحوثي" يتوعد السعودية بمزيد من الضربات ما لم يتوقف "العدوان"‏      مؤلفة من 200 شاحنة.. واشنطن تزود "قسد" بدفعة مساعدات لوجستية      محمد علي.. بوعزيزي الثورات الجديد*      بسبب الإساءة للسويداء.. تهديد بهدر دم مخرج وكاتبة وممثلي "دم النخيل"      مصر.. اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن في "السويس"