أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

من أجود الأصناف عالميا.. ماذا تعرف عن الذهب الأحمر السوري وعدوّه الكابنودس

2018-05-01

We fight fanaticism, violence and hate speech, providing a credible content away from biased and misleading information.

اشترك في قناة #زمان_الوصلTV

https://goo.gl/TdgHGI

زمان الوصل TV (خاص ـ ريف حماة)

تقرير: شام محمد

يعتبر الذهب الأحمر (الفستق الحلبي) المحصول الاستراتيجي الأهم لأبناء مدن مورك وكفرزيتا وخان شيخون والتمانعة في ريفي حماة وإدلب، وتدر زراعة هذه الثمرة أرباحاً عالية على المزارعين الذين ينتظرون قرابة 15 عاماً لجني محصول جيد من الفستق الحلبي، فضلا عن أن الصنف الموجود في المنطقة يعتبر من أفضل الأنواع على مستوى العالم.

في السنوات الأخيرة ونتيجة القصف والنزوح والمعارك المستمرة تراجع إنتاج الفستق الحلبي بشكل كبير، وتعرضت الكثير من الأشجار للإهمال والآفات، ولعل أخطر الحشرات التي يعاني منها المزارعون حالياً وتهدد بالقضاء على الذهب الأحمر نهائياً هي حشرة "الكابنودس"، والتي دخلت إلى المنطقة عن طريق غراس اللوزيات المستوردة من إيران أو من مناطق النظام.

وتعاني مناطق النظام وإيران بشكل كبير من هذه الآفة، كما أن المزارع أدخل اللوزيات التي تحمل يرقات الحشرة إلى حقول الفستق الحلبي. ولا تظهر أعراض الإصابة مباشرة على الأشجار، وإنما تستغرق عامين للظهور، فتبدأ على شكل يرقات في جذر الأشجار، حيث تقوم بأكلها حتى تخرج من أعلى الشجرة وقد اكتملت وأصبحت حشرة تأكل الأوراق، ولكنها لا تلبث أن تضع بيوضها مرة ثانية في شجرة أخرى.

دورة حياة "الكابنودس" من البيضة حتى الحشرة الكاملة عامين، وتبيض من 200إلى 600 بيضة في جذع الشجرة، و4 يرقات كفيلة بالقضاء على الشجرة بشكل كامل.

وبحسب المختصين، يحتاج موضوع مكافحة الحشرة إلى تضافر الجهود من قبل الجميع، فلا يكفي أن يقوم مزارع بالعناية بحقله، إذ إنها تنتقل من الحقول المجاورة.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
دراسة: الأطفال الذين يتعرضون للتنمر أكثر استخداما للمسكنات      كروس يمدد عقده مع ريال مدريد حتى 2023      "ترامب الرضيع" يحلق من جديد في بريطانيا      مارادونا يغيب عن عرض فيلم وثائقي عن حياته في مهرجان كان      الكرملين ينفي ضلوع روسيا في فضيحة حزب الحرية النمساوي      مدمرة أمريكية تنفذ عملية في بحر الصين الجنوبي      صحفي يكشف ما دار بين "طيب تيزيني" والأسد وحكاية الرجل الواقف بينهما      "عندليب حمص".. من منشد للثورة السورية إلى لاجئ مقعد يحلم بالعلاج في اليونان