أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

بروتين أرنب... لحوم بديلة في ريف حلب الغربي

2017-08-09

اشترك في قناة #زمان_الوصلTV
https://goo.gl/TdgHGI

زمان الوصل TV (خاص – ريف حلب)
تصوير ومتابعة: جمعة
أنشأت "منظمة بلد" مشروعاً فريداً من نوعه في المناطق المحررة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج اللحوم من مصادر أخرى غير الدجاج والمواشي، إذ افتتحت مداجن لتربية الأرانب في منطقة "الأتارب" بريف حلب الغربي.
المشروع تم تنفيذه سابقا بعدة مناطق إلا أن المحاولات باءت بالفشل لتتم مراجعة الأخطاء السابقة والانطلاق من جديدة عبر فريق عمل متخصص تمكن خلال فترة 6 أشهر من تحقيق قفزة نوعية في إنتاج لحوم الأرانب ورفد السوق المحلية.
يقول القائمون على المشروع إن تحسين سلالة الأرانب تم بالاعتماد على التلقيح بواسطة الأرنب النيوزيلندي والمعروف باسم "أرنب فروج" لمشابهة طعم للدجاج.
تم توزيع الأرانب على أقفاص وتلقيحها من الأمراض السارية، وكذلك تلقيحها للتزاوج بإشراف طبيب مختص يشرف بشكل دائم على صحة وسلامة المواليد الجديدة والتي تتم كل 31 يوما.
يؤكد القائمون على التجربة أنها واحدة من أهم التجارب الجديدة في سوريا، ونصحوا بتعميمها ليس على مستوى المداجن فقط بل في كل منزل، على اعتبار أن تربية الأرانب ليست مكلفة فهي تأكل من فضلات الطعام وتتأقلم بسهولة مع المكان الذي تعيش فيه.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
سوري ينقذ نحو 20 شخصا من الغرق في اسطنبول      الأسد يصدر 700 شهادة وفاة لمعتقلين في سجونه خلال 2019      بدء امتحانات الشهادة الثانوية العامة في مناطق الشمال السوري      الاتحاد الأوروبي: مشاريع الطاقة والمناخ لن تحقق أهداف 2030      برلمان تونس يصادق بالأغلبية على تعديل قانون الانتخابات      المجلس الإسلامي السوري يؤكد أن حادثة وفاة "مرسي" مُدبَّرة      على خلفية اعتقال معارض للأسد.. اختطاف ضابطين من قوات النظام في السويداء      فيسبوك تكشف عن عملة مشفرة جديدة