أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الشمس تسقي أحياء دوما الـ 24

2017-06-20

اشترك في قناة زمان الوصل: https://goo.gl/TdgHGI
زمان الوصل TV (خاص - ريف دمشق)
تصوير ومتابعة: قصي نور
إثر المعاناة الكبيرة في استخراج مياه الآبار وارتفاع أسعار الوقود المشغل للمولدات الكهربائية، ابتكرت مدينة دوما بريف دمشق عربة متنقلة لتتزود بمياه الشرب بأقل التكاليف وبالاعتماد على الطاقة البديلة.
المشروع يرعاه المجلس المحلي للمدينة بالتعاون بين مكتب الدراسات بدائرة الشؤون الفنية ومكتب الطاقة البديلة بدائرة الخدمات العامة، ويؤمن حاليا الماء للمدارس والمرافق العامة بالدرجة الأولى ومن ثم ينتقل لتخديم الأحياء الـ 24 على مدار الأسبوع ضمن جدول محدد.
تتكون العربة المبتكرة من ألواح ومدّخرات ومحول كهربائي قادرة على سحب مياه الآبار بسهولة عند تواجدها في أماكن مشمسة ضمن كلفة مادية أدنى بكثير من استخدام المولدات الكهربائية.
ويمنع شحّ الموارد المالية تخصيص محطات طاقة شمسية لكل الأحياء المحاصرة، والمساهمة بالحد من الأمراض الناتجة عن قلة المياه، والتي بدأت تنتشر خلال سنوات الحصار داخل غوطة دمشق.
يذكر أن أن أسعار المحروقات في الغوطة شهد ارتفاعاً كبيراً، إذ يصل سعر ليتر البنزين إلى 3500 ليرة سورية، وسعر ليتر المازوت إلى 2300 ليرة وبات الاعتماد على الطاقة الشمسية الخيار الأمثل للقاطنين هناك.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
عشرات الآلاف يشاركون في ماراثون بنيودلهي إحدى أكثر مدن العالم تلوثا      سامسونج تعد بحل مشكلة التعرف على البصمة في Galaxy S 10      "الوطني" يتقدم في "رأس العين" ووضع "قسد" هو الأسوأ      مقتل 6 عناصر من "الجيش الوطني" وجرح آخرين في هجوم لـ"قسد" شمالي حلب      كشف لغز هجمات الـ"دورن".. اتهامات روسية تطال "شاليش" المتواري عن الأنظار      قسد: لن نسلم عناصر تنظيم "الدولة" لأية جهة      أمريكا تسحب معظم قواتها من "الجزيرة" السورية      أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية