أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

السيرك لمعالجة مشكلة اندماج أطفال وشباب سوريين في تركيا

2017-05-19

زمان الوصل TV (فرانس برس – ماردين/تركيا)

تحتضن مدينة ماردين التركية مركزا يتعلم يتعلم فيه أطفال وشباب فروا من حرب سوريا، فنون السيرك لتمضية الوقت والاندماج في المجتمع. في منزل قديم في المدينة الواقعة في جنوب شرق تركيا، تدرب جمعية "هير يرده سانات" (الفن اينما كان) أطفالا وشبابا بين سن 3 و20 سنة على فنون السيرك.

ومن أصل 120 شخصا مسجلا في التدريب، ثمة 80 سوريا والبقية من الأتراك والكثير منهم أكراد من المنطقة. يأتي البعض لتعلم فنون السيرك يوميا لعجزهم الالتحاق بالمدرسة لأنهم لا يتكلمون التركية خصوصا. أما البعض الاخر فيكتفي بالنشاطات المقدمة خلال عطلة نهاية الاسبوع. وثمة قاعدة تسري على البالغين تتمثل بعدم طرح اسئلة على الاطفال حول اصولهم وتقول بينار ديميرال إحدى مؤسسات الجمعية التي تعمل على هذا الشكل منذ العام 2014 "هم هنا لتعلم فن السيرك الذي نستخدمه وسيلة لكسر حاجز اللغة.

في كل ورشة تدريبية، يتنقل المدربون وهم خصوصا متطوعون من أوساط السيرك يأتون من الخارج لمدة ثلاثة أشهر (الصلاحية القصوى لتأشيرة دخول سياحية)، من لغة اخرى بمساعدة تلاميذهم. وتحظى الجمعية بتمويل من منظمة "انترناشونال ميديكال كوربس" غير الحكومية بالشراكة مع الحكومة السويسرية وهما تسعيان لتدريب منظمات غير حكومية تركية محلية.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الثانية خلال 24 ساعة.. عملية اغتيال تنهي حياة مسؤول في "تحرير الشام" بريف إدلب      التوتر يعود بين الجارتين.. عمليات خطف متبادل بين درعا والسويداء      خلافات بين ميليشيات إيران وروسيا في دير الزور تنذر بنشوب الحرب      صعود أسعار النفط انتظارا لبيانات إيجابية بشأن محادثات التجارة      الأسد يلاحق أصحاب التسويات في "جيرود" ويعتقل من تواصل مع "الشمال السوري"      تحت التعذيب.. مقتل أحد قادة التسويات في درعا في سجون الأسد      "ممالك النار" يبدأ الهجوم على تركيا      اللاذقية.. روسيا تعترف بخسارتها أمام فصائل الثوار