English Version
أخبار سورية - زمان الوصل
أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص
الرئيسية
       كيف للباقية ألا تتمدد؟      جبهات حمص تشتعل من جديد و"الإخبارية" تحول المياه إلى كيماوي استهدف "الزهراء"      احفروا لي قبراً..فقد أعلنت انهزامي      كيف انقسم تنظيم القاعدة على نفسه في سوريا      "داعش" تتآكل والنهاية تقترب .. هدر العشائر دم المنتمين للتنظيم "كذبة" .. وهذه الأسباب      وثيقة: 4 حوامات و9 آلاف بندقية ومسدس من روسيا إلى داخلية النظام      مجزرة الساعة تضبط زمن الثورة والعاصمة محاصرة بالتخاذل      "الثّوار" يقتلون 500 مرتزق عراقي ويدمرون دبابة على جبهة "المليحة"      حلب.. مقتل 20 عنصرا من قوات النظام وسيطرة على قرية بين "السفيرة وخناصر"      "الفرنسية" تلمّع نظام الأسد نقلا عن حديث راهبة "مفبركة" لـ"الفاتيكان"      وتبقى القضية الفلسطينية أولوية ... المحامي صدام عكاش      17 قتيلا وجريحا في انفجار مفخخة بمدينة سلمية      ثوار حمص ينقلون المعركة إلى أرض النظام...50 قتيلا في عملية استشهادية وتقدم نحو "الزهراء"      كيف تحدى "رسول المصري" جلاده "الخطيب" في سجن تدمر !      قولوا (نعم) للسيد الرئيس بشار الأسد

 

لاجئات .. لا سبايا ... مؤيد اسكيف


 مقالات وآراء

2012-08-30

 
لاجئات .. لا سبايا ... مؤيد اسكيف
 
 "لاجئات.. لا سبايا.." هو الاسم الذي أطلقته الزميلة والشريكة مزنة دريد على الحملة التي نعمل على إطلاقها بهدف محاربة وتجريم و"تعييب" الدعوات التي يطلقها بعض الخليجيين والعرب من جنسيات مختلفة للزواج من سوريات.
 
نحن في هذه الحملة نمثل شباباً سوريين مستقلين، لا ينتمون لأية جهة أو تيار سياسي، ومن مختلف مكونات المجتمع السوري وأطيافه دفعنا واجبنا الوطني وانتماؤنا للمجتمع السوري وغيرتنا على نسائنا وتقديرنا لتضحياتهم إلى تنظيم حملة لا تجامل ولا توارب، جلّ اهتمامها المرأة السورية، وبالأخص الفتيات السوريات اللواتي تتربص بهن الضباع بعد أن هربن مع عائلاتهن من الداخل السوري نتيجة ما قامت به الذئاب البشرية المتمثلة بعصابات الأسد المسلحة.
 
لا يمكن لنا كسوريين أن نرى وطننا ومجتمعنا ينهدم ونقف مكتوفي الأيدي متفرجين؛ لذا لا بد من فعل شيء يسهم في إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وما هذا المشروع إلا جزء من مشاريع عديدة يتم القيام بها كجزء من النشاط والجهود الأهلية لدعم أهلنا السوريين.
 
نحن كشباب من الجنسين في هذه الحملة لدينا نظرة واحدة لموضوع إنساني ووطني يقلقنا؛ إذ لا يمكن السكوت عن النخاسة الجديدة المقنعة بعناوين فضفاضة، ليس أولها السترة وليس آخرها الزواج وفق الشريعة، فضلاً عما يتعرض له المجتمع السوري من أعتى صنوف القتل والتشريد والحرمان، فإن هذه الحلقة بعد تشرد السوريين تعتبر من الأصعب والأخطر.
 
الزواج هو اللبنة الأولى لخلق لبنة أكبر هي الأسرة لتشكل خلية من خلايا المجتمع، وكما هو معروف يكون الزواج -وفق الأعراف الاجتماعية والإنسانية والدينية في ظروف سليمة- مبنياً على أسس من الانسجام والتعارف لتحقيق هدف أسمى هو الاستقرار، وإيجاد شريك في الحياة، وبناء أسرة، وينتج عنه إنجاب أطفال، ولا يمكن أن يكون الزواج بنظرنا -كشباب سوري ينتمي لهذا العصر- منّة أو حسنة أو مساعدة، ولا يعقل لمن يريد أن يقدم مساعدة أن يطرح بديلاً لذلك من خلال نكاح جنسي بعقد شرعي، لا نضمن أنه سوف يؤسس لأسرة سليمة تضمن حقوق المرأة أو الفتاة أولاً، ويضمن حقوق أبنائها ثانياً، كما أننا لا نضمن أن هذا الزوج المفترض الذي يريد المساعدة لن يسعى لتكرار محاولة "المساعدة" بزواجه من فتاة أخرى.. هذا فضلاً عن كونه متزوجاً مسبقاً.
 
ننظر إلى استخدام الأخوّة الدينية والقيم الاجتماعية، كالنخوة والإغاثة ولغة الخطاب الإسلامي على أنه استغلال فج لمختلف القيم بما فيها الدين، وهذا يدفعنا للتساؤل لماذا لم يهب أهل النخوة من هؤلاء إلى ستر الصوماليات أو السودانيات من أهل دارفور؟
 
إن الدعوات التي يتناقلها بعض الخليجيين والعرب والغمز واللمز الذي يتبادلونه في مجالسهم واجتماعاتهم يدلل على مراهقة ذكورية مريضة ومهووسة باللحم "الذي يعتقدون أنه رخيص"، دافعهم إلى ذلك غريزة جنسية بحتة وزواج مصلحي بحت قائم على الجنس والمنفعة الجنسية.
 
إننا كسوريين رفعنا منذ البداية شعار "الشعب السوري ما بينذل" لن تنال منا الظروف الحالية التي نعيشها لنقبل بأن نكون وتكون نساؤنا وبناتنا عرضة لأحاديث قذرة، خاصة في هذه الظروف التي نتعرض فيها للطعن لا بل القصف والقتل من كل الجهات.
 
إن كان دافع بعض هؤلاء إنساني بحت كما يزعمون فليدعموا الشباب السوري الذي أجبرته الظروف على أن يظل من زواج وهو لاجئ لا يجد قوت يومه؟
 
لسنا هنا في معرض تبادل المحاججات والتجاذبات حول شرعية الموضوع وطهارته أو مدى عيبه وضرورة تحريمه.. لكن ما نراه -من خلال هذه الدعوات- تعد واضح على المرأة السورية واسترخاصها لقيمتها وكرامتها، واستغلالاً لمحنتها كما محنة كل المجتمع السوري.
 
يضع القائمون على الحملة نصب أعينهم ثلاثة أهداف رئيسية: أولها توعية بعض أهالي الفتيات بمخاطر هذا الزواج المغلف بعناوين دينية وشرعية وقيمية اجتماعية. وهنا لا بد وأن نذكر بأنه لم نتمكن من الحصول سوى على عدد محدود جداً من الحالات، ولم نتمكن من التواصل معها كلها بشكل مباشر لأسباب اجتماعية، وبالمجمل فإن السوريين يرفضون أساساً مثل هذه العروض، ولأننا لا نريد انتظار المشاكل إلى حين وقوعها لنوجد لها الحلول، فإننا نستبق المشكلة قبل أن تتفاقم وذلك من خلال التوعية والتأكيد على سلبيات هذا النوع من الزواج.
 
ثانياً: إننا نهدف وبالدرجة الأولى في الحقيقة إلى توجيه رسالتنا لبعض الشباب الخليجي والعربي ممن يعتقدون أن الزواج من سوريات طريقة معقولة للمساعدة، فضلاً عن أن بعضهم قد يكون صادقاً فعلاً في نيته، ولكن لا يمكن تحمل تبعات ذلك، لذا لا بد من تجريم وتعييب هذا النوع من الزواج اجتماعياً، والتأكيد على أن كل من يسعى لذلك فقد خان دينه والقيم الإنسانية السامية.
 
ثالثاً: إننا نهدف للتواصل مع مختلف اللجان الحقوقية والمنظمات الخاصة بشؤون المرأة في كل بلدان اللجوء، فضلاً عن دول الخليج والجزائر ومصر، إضافة لبعض رجال الأعمال لحثهم على القيام بدورهم الإنساني وواجبهم الأخلاقي ومسؤولياتهم الاجتماعية، وللعمل على تأسيس صندوق مالي يدعم مشاريع الزواج بين السوريين والسوريات سواء من اللاجئين أو من شباب الداخل.
 
الكلفة الأكبر من الآلام في أوقات الحروب تدفعها المرأة، والكثير من النساء في كثير من البلدان التي تعرضت لحروب أجبرن وتحت وطأة الظروف القاسية على العمل في مهن لا أخلاقية وتمس بالضمير الإنساني، وإذا كانت دعوات الزواج تتم بعناوين دينية وغيرها، فلا يضمن لنا ذلك أنها زيجات سليمة على الإطلاق، بل هذا يجعلنا نتحسب لما هو أسوأ؛ لأننا نعيش واقعاً لا يمكن تجاهله، ولا بد من مواجهته ووضع الحلول السليمة.

في ظل الظروف العادية و الطبيعية هناك العديد من حالات زواج خليجيين من سوريات و هنّ الآن في سوريا مع أولادهن يعانين الويلات بعد أن تخلى عنهن الأب مع أطفالهن.

و إن كان هناك تجارب ناجحة فلا يمكن أن نبني عليها .. إننا نفترض الأسوأ من أجل تجنبه و العمل على بناء مجتمع سليم و حماية المرأة السورية التي نعتبرها كنز الإرث السوري المعرفي الذي يحمل كل قيم الشجاعة و المروءة و الكرم و الأخلاق و الحرية .. خاصة بعد خوض هذه التجربة السورية المريرة ..


زمان الوصل
 

 التعليقـــــــات


2012-09-01
الله اكبر
Syria (0)   (0)

حكيم
2012-09-06
الكيل بمكيالين
أين إنسانية وشهامة أصحاب العقال من النساء في الصومال وبورما والإيغور ؟ فهؤلاء معاناتهن قبل معاناة نساء سوريا . أم أن شهامتهم تستيقظ أمام الحُسن فقط؟
Saudi Arabia (0)   (0)

gulfian30
2012-09-19
زاوية مختلفة
بداية كلنا نعرف كيف كان وضع بعض الصبايا مع السياح الخليجيين قبل الحرب فأرجوك لا تصورنا شياطين وتصور بناتكم ورجالكم ملائكة. أما السوريات المطلقات من خليجيين فاسألهم لماذا اختاروا الخليجي على السوري $؟ وأين كان كل هذا الوعي والحمية يوم أن كان اﻵباء يبيعون بناتهم لكبار السن من الخليجيين بهدف اﻹثراء؟ ثم من جهة أخرى هل هذه الحملة تعبر عن كل الﻻجئات السوريات؟هل تمانع كل النساء الﻻجئات في تكوين أسرة والارتباط بزوج عبر قناة كهذه؛ على الرغم من اتفاقي معك في أن الزواج ينبغي أن يتم في جو من الانسجام...الخ ومن جهة مختلفة أيضا: أليس هناك من السوريين واللبنانيين والأردنيين وغيرهم من العرب؛ أليس هناك من تزوج من الﻻجئات الفلسطينيات؟ لا تجب فقط فكر قليلا. هل ستكون الحياة في سوريا على المدى المتوسط على اﻷقل أكثر استقرارا وأمانا من الخليج؟ ألا تشكل هذه الزيجة ملاذا آمنا لبعض العوائل السورية النازحة؟ بمعنى هل من الممكن أن يكون الزواج هنا وسيلة مشروعة للطرفين ﻹنقاذ المدنيين وتأمينهم؟ أما السودان والصومال فلم يحدث أبدا أن تزاوج معهم أهل الجزيرة العربية إلا في أندر الحالات، ﻷنهم كأفارقة لا يشكلون امتدادا جغرافيا ولا قوميا لنا. قلوبنا مع الثورة السورية، ومشاعرنا لم تهدأ منذ انطلقت الثورة السورية، ولكن ذلك لا يعني أن تطلق العنان لنفسك لتدعي النزاهة وتتهم اﻵخرين بالقصور والبهيمية.
Saudi Arabia (0)   (0)

2013-11-21
لعنه الله علی جیش احر و النصره کلهم اخوان الشیاطین
Syria (0)   (0)

تعليقات حول الموضوع

الاسم الكامل :

 

 

 البريد الالكتروني :

 
 

 الدولة :

 

 

 عنوان الرسالة :

 

 

الرسالة :

   * الرجاء كتابة الكود بالأسفل, هذا الكود يستخدم لمنع التسجيل الآني.
015
 

التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :
  • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
  • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين

 

   
 
   
 
 
طباعة الصفحة
أخبر صديقك
إضافة للمفضلة
حفظ الموضوع
 
بحث في الموقع

أكثر قراءة أكثر تعليقاً
 
 
 
 
 
   

 
كتاب الجريدة سياسة من البلد مقالات وآراء من العالم الملتقى الأدبي رياضة تسونـامي
حقوق النشر محفوظة لجريدة زمان الوصل الالكترونية © 2001 - 2011 ELITE © 2013
website