أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الصفحة الرئيسية >> ميخائيل سعد

معلم و

معلم و"شيخ"

14 كانون الثاني 2014
في أيلول ١٩٦٩ التحقت بسلك التعليم كمعلم ابتدائي، وذلك بعد شهرين من تخرجي في دار المعلمين بحمص، قبل أن أبلغ العشرين من عمري بثلاثة أشهر. كنت أظن، وأنا الذي قرأ مئات...

المزيد
في

في "النكش" و"البحش" والتصنيف

07 كانون الثاني 2014
في اليوم الأخير من العام الماضي، أقنعتني زوجتي، بوسائلها الحضارية الخاصة، بمرافقتها إلى أحد المراكز التجارية بهدف التبضع للاحتفال بالسنة الجديدة، لعل احتفالنا...

المزيد

"الغزال بعين مرتو قرد"!

21 كانون الأول 2013
من المحتمل أن يكون تاريخ ميلادي اليوم، في العشرين من كانون الأول عام ١٩٤٩. بحثت عن هذا التاريخ في دفاتر دائرة نفوس عين حلاقيم، وهي مركز الناحية التي تتبعها قريتنا،...

المزيد
الاقتراب من الله

الاقتراب من الله

10 كانون الأول 2013
يمكن الجزم بأنه لم يكن يخطر ببال المؤمنين الذين ساهموا بأموالهم وسواعدهم في بناء هذه الكنسية أنها ستتحول في يوم من الأيام الى متحف للفنون اليدوية ومكان لعرض...

المزيد
الدورات التدريبية: هل هي وسيلة لتفريغ سوريا من الناشطين؟

الدورات التدريبية: هل هي وسيلة لتفريغ سوريا من الناشطين؟

03 كانون الأول 2013
عندما كنت في "اسطنبول" سمعت قصصا عن الناشطين الذين يلتحقون بدورات تدريبية في أماكن عديدة منتشرة في "اسطنبول"، وفي مدن أخرى على طول الحدود التركية السورية, وفي بعض...

المزيد
ملاحظات سائح في اسطنبول

ملاحظات سائح في اسطنبول

19 تشرين الثاني 2013
وأنا في طريقي الى اسطنبول لحضور موتمر "كلنا سوريون"كنت أسترجع في ذاكرتي ما بقي فيها من معلومات عن تركيا، تذكرت الدولة التي استعمرتنا ٤٠٠ عام، وكيف أنها تركتنا على...

المزيد
عن الغليون والثقافة

عن الغليون والثقافة

06 تشرين الثاني 2013
أخيرا تحقق حلمي ووصلت إلى الغرب وأنا في سن النضج. فقد أمضيت مراهقتي وشبابي قارئا عن الغرب وتطوره ورجلاته ونسائه والحرية التي ينعم بها مواطنو كل بلد من بلدانه....

المزيد

"نَعِمَ كلبٌ من بؤس أهله"

29 تشرين الاول 2013
قيل أن قوما من العرب كانت لهم أرض حباها الله بكل ما يتمناه المرء من الزرع والضرع والمناخ الحسن. وقد بسطها، سبحانه وتعالى، وشكّلها ولوّنها بالجبال الخضراء...

المزيد
هل المسلم يعشق الموت؟

هل المسلم يعشق الموت؟

22 تشرين الاول 2013
قالت لي الكندية الجميلة: ما لكم أنتم المسلمون، وفي ثقافتها أن كل عربي هو مسلم وكل مسلم هو عربي، تعشقون الموت وتسيرون إليه زرافات ووحدانا؟ قلت لها: إنك تنطلقين من...

المزيد
في تأسيس الاستبداد - 2 -

في تأسيس الاستبداد - 2 -

15 تشرين الاول 2013
مع بداية العام الدراسي ٥٨، وهو عام الوحدة السورية-المصرية، كان والدي العريس قد نال حصته من شهر العسل، فقد مضى على زواجه أكثر من ستة أشهر، فالتحقنا به جميعا إلى...

المزيد
في تأسيس الاستبداد -١-

في تأسيس الاستبداد -١-

08 تشرين الاول 2013
لم أستطع في حياتي كلها تعلم أي شيء مفيد. كنت وأنا صغير السن، وكلما هممت بتعلم هواية أفتخر بها، يصدر أمر نقل والدي الشرطي، وكأنه كان وراء باب رغباتي ينتظر إعلانها كي...

المزيد
سقوط صفة الزوج

سقوط صفة الزوج

01 تشرين الاول 2013
في مثل هذا اليوم من العام 200 غادر سوريا زوجان شابان، تحملهما اجنحة المغامرة الى العالم الجديد بحثا عن السعادة المفقودة والثروة الموعودة، والحرية المؤجلة. وبعد...

المزيد
قصة من درعا قبل الثورة

قصة من درعا قبل الثورة

17 ايلول 2013
أبو الياس موظف في البنك التجاري في درعا، التزم طوال حياته بالمثل الشعبي الذي يقول: "امشي الحيط الحيط وقول يا رب السترة". كان مضرب المثل في التزامه بالعمل، وفي...

المزيد
طاولة مستديرة للطرنيب

طاولة مستديرة للطرنيب

10 ايلول 2013
مارست صباح اليوم هوايتي في تفقد زبالات الحي قبل ترحيلها، ووجدت ما أعجبني فعلا. فابن الفقراء، مثلي، يبقى فقير الروح حتى لو أصبح حسابه البنكي كبيرا، أو حتى لو ملك...

المزيد
زمن الرجال الكبار

زمن الرجال الكبار

03 ايلول 2013
في زمن أضحى الانتماء فيه إلى أي فكرة كبرى سلوكا عواقبه غير محمودة، أو هو، في أحسن الأحوال، ضرب من الخيال الرومانسي، في هذا الزمن الذي وصفه أحدهم بزمن الرجال الصغار...

المزيد
لماذا خافت الفتاة الكندية من الكتاب العربي؟!

لماذا خافت الفتاة الكندية من الكتاب العربي؟!

27 آب 2013
في يوم الخميس ٢٢ آب حضرت اجتماعا، في جامعة كونكورديا، هدفه التحضير للوقفة الاحتجاجية التي تمت الدعوة لها من قبل مجموعة من الناشطين السوريين في مونتريال، والذي...

المزيد
عن جدتي والسرير الحديدي

عن جدتي والسرير الحديدي

20 آب 2013
أمضيت آخر خمس سنوات من عمر جدتي وأنا أنام في غرفتها، ولا أذكر أنني نمت ليلة كاملة نوما متواصلا، فقد كانت توقظني أكثر من مرة لنتبادل أسرتنا وأحيانا وسائدنا ولحفنا،...

المزيد
زوادة التضامن الضائعة

زوادة التضامن الضائعة

13 آب 2013
وبما أن زوجتي اليوم لا تعمل، فقد اتصلت بي قائلة بحنان الأمهات: "سأرسل لك زوادة الغدا مع رامي". شكرتها، وعادت بي الذكريات إلى الوراء لأكثر من خمسين عاما مضت، عندما...

المزيد
قصة لم تنتهِ

قصة لم تنتهِ

06 آب 2013
أتى الصوت قويا من الطرف الآخر من البيت: "ميخاييل روح اطفي النار تحت القهوة." كان هذا صوت زوجتي آمرا لا يقبل اعتراضا ككل مستبد، وكنت وراء الكمبيوتر أكتب شتيمة لأحد...

المزيد
عن الثورة والزواج

عن الثورة والزواج

30 تموز 2013
1 قبل نهاية العام الأول من عمر الثورة، كتبت لي صديقة حلبية افتراضية أنها تعيش جحيما حقيقيا مع زوجها، فهو مؤيد وهي مع الثورة ولا تعرف ماذا عليها أن تفعل وتطلب...

المزيد
X :آخر الأخبار
اتفاق بين "قسد" والأسد يرفد "نبع السلام" بتطورات خطيرة      قيس سعيد يعلن فوزه برئاسة تونس      ميركل تطالب أردوغان بوقف العمليات العسكرية شمال سوريا      "الجبير" يطالب واشنطن أن تقرر سياستها تجاه الأكراد      أكثر من نصف "تل أبيض" ومعظم قرى ريف "راس العين" الغربي تحت سيطرة "الوطني"      حريق يلتهم مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية بريف السويداء      "نبع السلام" تسيطر علي 56 بلدة وقرية شمالي سوريا      جونسون يعرض خيارين للخروج من الاتحاد الأوروبي