أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الصفحة الرئيسية >> كتاب الجريدة

قصة من درعا قبل الثورة

قصة من درعا قبل الثورة

أبو الياس موظف في البنك التجاري في درعا، التزم طوال حياته بالمثل الشعبي الذي يقول: "امشي الحيط الحيط وقول يا رب السترة". كان مضرب المثل في التزامه بالعمل، وفي...

المزيد
عفوا حازم نهار..ليست

عفوا حازم نهار..ليست "التجربة والخطأ"

كعادته، يحاول حازم نهار إلغاء تسقيف العقول وكسر الموروث والمتداول، ليفتح كل حين، الباب واسعاً للتفكير والجدل، على اعتبار " أهم شيء ألا تتوقف عن السؤال" ومنه، رمى...

المزيد
مدرسة الحب، حب الأب القائد

مدرسة الحب، حب الأب القائد

تخرج الرفيق "أ- س- ص" في مدرسة الحب، التي كانت تُعرف باسم (مدرسة حب الأب القائد!)، برتبة منحبكجي متمرن، ولكنه سرعان ما تحول إلى منحبكجي عامل، ثم منحبكجي عامل.. بمرتبة...

المزيد
مسلسل تنازلات بشار وقد بدأ

مسلسل تنازلات بشار وقد بدأ

إذا سأل التلميذ معلمه في المدرسة الابتدائية عن وجود خمسين طالباً في فصل واحد، لا مقاعد عندهم، ولا حتى مدفأة حطب تقاوم معهم برد الشتاء القارس، سيقول لك لأننا دولة...

المزيد
طاولة مستديرة للطرنيب

طاولة مستديرة للطرنيب

مارست صباح اليوم هوايتي في تفقد زبالات الحي قبل ترحيلها، ووجدت ما أعجبني فعلا. فابن الفقراء، مثلي، يبقى فقير الروح حتى لو أصبح حسابه البنكي كبيرا، أو حتى لو ملك...

المزيد

"ستريبتيز" سوري كما العراقي..ونعم عرب ولا نخجل

تاه الجميع، معارضة ونظاماً في مسرحية ضرب النظام وتأديبه لأنه قتل أطفال الغوطة بالكيماوي وهو السلاح المحرّم قتل السوريين به، بعد السماح بقتلهم ولعامين، بكل...

المزيد
الكلب الذي ينبح لا يعض

الكلب الذي ينبح لا يعض

يختصر هذا العنوان حالة الإعلام الرسمي السوري إثر التهديد الأمريكي بضربات عسكرية لقوات الأسد. ولست هنا بصدد الحديث عن مستوى الإعلام السوري وآليات عمله، فقد أشبعت...

المزيد
لأجل حافظ الأسد خرجتُ في الثورة

لأجل حافظ الأسد خرجتُ في الثورة

أقف- أنا كاتب هذه المقالة- وقد استطاع الوريث الرئاسي المختل عقلياً بشار الأسد أن يجعل سوريَّايَ الحبيبةَ كرةً تتقاذفها الأرجل، ويتشاور في شأن ضربها العُربانُ...

المزيد
زمن الرجال الكبار

زمن الرجال الكبار

في زمن أضحى الانتماء فيه إلى أي فكرة كبرى سلوكا عواقبه غير محمودة، أو هو، في أحسن الأحوال، ضرب من الخيال الرومانسي، في هذا الزمن الذي وصفه أحدهم بزمن الرجال الصغار...

المزيد
رسالة من مواطن للرئيس بشار الأسد

رسالة من مواطن للرئيس بشار الأسد

مذ لوّحت واشنطن بعصا ضرب مراكز قوة "جيش الأسد" الذي دفع السوريون ثمنها، من عرقهم ودمهم، ليحرروا عبرها أرضهم المحتلة ويحموا حدودهم من أي مستعمر أو طامع، وأنا مسكون...

المزيد
أسئلة مشروعة حول الضربة الأمريكية

أسئلة مشروعة حول الضربة الأمريكية

ليس الحديث هنا عن احتمال وقوع الضربة الأمريكية من عدمه، إذ نعتقد بوجود ضربة بدأت تلوح ملامحها في الأفق. إنما يؤسفنا أن تأتي هذه الضربة عن طريق تحالف دولي وليس عن...

المزيد
باسل الخطيب... على راسي حارتك يا رفيق

باسل الخطيب... على راسي حارتك يا رفيق

بينما أنا أتابع الحلقة الأولى من برنامج (تفاصيل) على قناة "سما" السورية- إعداد أدونيس شدود، تقديم ريم معروف- مع المخرج باسل الخطيب، إذ خطرت ببالي مسألة تنتمي إلى جنس...

المزيد
موقفنا من ضربة عسكرية ضد الأسد

موقفنا من ضربة عسكرية ضد الأسد

بوضوح شديد، فإنني شخصياً مع أي ضربة غربية أو أمريكية ضد قوات بشار الأسد وشبيحته، ولقد أدركنا مبكراً، أنه لا يمكن لبشار الأسد أن يسقط إلا بالتدخل العسكري بطريقة ما،...

المزيد
لماذا خافت الفتاة الكندية من الكتاب العربي؟!

لماذا خافت الفتاة الكندية من الكتاب العربي؟!

في يوم الخميس ٢٢ آب حضرت اجتماعا، في جامعة كونكورديا، هدفه التحضير للوقفة الاحتجاجية التي تمت الدعوة لها من قبل مجموعة من الناشطين السوريين في مونتريال، والذي...

المزيد
ضربات عسكرية ضد الأسد والكتائب الإسلامية

ضربات عسكرية ضد الأسد والكتائب الإسلامية

لا نستبعد تدخلاً عسكرياً أمريكياً –أوروبياً في سورية، يقتصر على ضربات جوية مركزة على قوات الأسد ومواقع الكتائب الإسلامية أيضاً. فمنذ أن تحولت الثورة السلمية في...

المزيد
أينقلب سحر أردوغان على الساحر؟!

أينقلب سحر أردوغان على الساحر؟!

لم يك لتصفير الخلافات مع الجوار وتوسيع الدور الإقليمي لتركيا الأردوغانية أن تكللا بنهضة اقتصادية داخلية وإدارة الوضع الإقليمي، لولا التغطية الأمريكية، أو...

المزيد
أعلن انسحابي

أعلن انسحابي

  بينما نحن نستفيق من صدمة ضرب الغوطة الشرقية بالأسلحة الكيماوية، إذ أخذت الذاكرةُ تعود بنا إلى الأيام الأولى من الثورة السورية العظيمة، حين أعلن المقدم حسين...

المزيد
معادلة سهلة في عهدة مفتي النظام

معادلة سهلة في عهدة مفتي النظام

الممانع أحمد بدر الدين حسون، لست من الغباء بمكان لأطالبك بالخروج على قناة الدنيا أو المنار أو العالم ولا حتى الميادين، وإدانة مجزرة الغوطة التي راح ضحيتها زهاء...

المزيد
فظائع جبهة النصرة...ألف شهيد بغاز السارين

فظائع جبهة النصرة...ألف شهيد بغاز السارين

عندما سمعنا بموافقة الولايات المتحدة على إرسال لجنة تحقيق أممية للتحقيق في مسألة استخدام الناس السلام الكيماوي أدركنا تماماً أن المقصود تشجيع الأسد على قصف الناس...

المزيد
عن جدتي والسرير الحديدي

عن جدتي والسرير الحديدي

أمضيت آخر خمس سنوات من عمر جدتي وأنا أنام في غرفتها، ولا أذكر أنني نمت ليلة كاملة نوما متواصلا، فقد كانت توقظني أكثر من مرة لنتبادل أسرتنا وأحيانا وسائدنا ولحفنا،...

المزيد
X :آخر الأخبار
"الجيش الوطني" يفرض حظراً للتجوال في "جرابلس"      ترامب يشكر السعودية على خفض أسعار النفط      روسيا تنتقد فرض واشنطن عقوبات على شركات وشخصيات روسية      مشرعون أمريكيون يطالبون بعقوبات "جدية" ضد السعودية      أخطر من الاحتلال العسكري.. الإسلامي السوري يؤكد نشاط إيران التشييعي في شرق سوريا      كندا: لا نعتبر أن قضية خاشقجي انتهت      ميركل: اتفاق الأمم المتحدة بشأن المهاجرين في مصلحة ألمانيا      أسعار صرف العملات الرئيسة مقابل الليرة التركية