أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الهند تعلن إرسال أول مهمة مأهولة إلى الفضاء في 2022

دولي | 2018-12-28 23:20:54
الهند تعلن إرسال أول مهمة مأهولة إلى الفضاء في 2022
   يحمل اسم "جاجانيان"
الأناضول
أعلنت الهند، الجمعة، نيتها إرسال فريق من 3 رواد إلى الفضاء عام 2022، في أول رحلة مأهولة لبرنامج البلاد الفضائي.

وأوضحت الحكومة، في بيان، أن مجلس الوزراء وافق الخميس على تطوير برنامج إرسال المهمة، ويحمل اسم "جاجانيان" (عربة السماء باللغة الهندية).

بدوره كشف وزير تكنولوجيا المعلومات، رافي شانكار براساد، في مؤتمر صحفي، عن تخصيص 100 مليار روبية (1.43 مليار دولار) للمشروع.

يشار أن رئيس الوزراء ناريندرا مودي، أعلن منتصف أغسطس/آب الماضي، عزم نيودلهي إرسال مهمة مأهولة عام 2022، "أو قبل ذلك إن أمكن".

ومن المقرر أن يستخدم البرنامج المكّوك المصنّع محليًا "جي إس إل في- إم كي3"، على أن يُجري رحلتين غير مأهولتين للاختبار، قبل إجراء رحلة مأهولة إلى المدار الأرضي المنخفض لمدة تصل 7 أيام كحد أقصى.

وفي حال نجاح المهمة تصبح الهند رابع دولة في العالم ترسل رحلة مأهولة إلى الفضاء، بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين.

وأطلقت البلاد برنامجها الفضائي في ستينيات القرن الماضي، ويمتاز بطموحه وانخفاض ميزانيته مقارنة ببرامج الدول الأخرى.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
روسيا وميليشياتها تجهز رتلاً قوامه 200 آلية عسكرية في سهل الغاب      لاعبو تركيا يتحدون "يويفا" ويؤدون التحية العسكرية في الملعب      فتش عن الهوية..‏ حسين الزعبي*      تراجع أسعار النفط لليوم الثاني مع استمرار ضبابية اتفاق التجارة      تركيا تنتزع تعادلًا ثمينًا من فرنسا في تصفيات "يورو 2020"      ترامب: لا يستبعد تعمد الإدارة الذاتية إطلاق سراح عناصر تنظيم "الدولة"      غوطة دمشق.. الأسد يرفض تسوية أكثر من 3 آلاف شاب      عصابات سرقة تنهب منازل مدينة "يبرود" بريف دمشق