أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

أمير قطر يطلق أول معجم يؤرخ لألفاظ اللغة العربية ومعانيها

أمير قطر يطلق المعجم

أطلق أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، صباح اليوم الاثنين، البوابة الإلكترونية لـ"معجم الدوحة التاريخي للغة العربية"، في الحفل الذي أقامه "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في "معهد الدوحة للدراسات العليا".

وبدأ العمل بالمعجم منذ شهر مايو 2013، وهو أول معجم يؤرخ لألفاظ اللغة العربية ومعانيها، وقد حظي المشروع بتوجيه ودعم من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ضمن رؤيته في المحافظة على اللغة العربية وهوية الأمة.

وقال "معهد الدوحة للدراسات العليا" إن مشروع "معجم الدوحة التاريخي" للغة العربية يهدف إلى بناء معجم تاريخي للغة العربية على امتداد تراثها طيلة ألفي عام، وسوف يتضمن المنتج النهائي "ذاكرة" كل لفظ من ألفاظ اللغة العربية، تسجِّلُ تاريخَ ظهوره بدلالته الأولى، وتاريخَ تحولاته البنيوية والدلالية، ومستعمليه في تطوراته، مع توثيق تلك "الذاكرة" بالنصوص التي تشهد على صحة المعلومات الواردة فيها، وذلك استناداً على مدونة لغوية ضخمة تشمل جُلَّ ما أُلِّف من المصنفات العربية.

وأضاف: "من أهم الموجبات العلمية لهذا المشروع هو الإسهام في تطوير الصناعة المعجمية العربية بصورة ملائمة للاستخدامات المعاصرة، وسد ثغرة غياب معجم تاريخي للغة العربية. ويتحقق بذلك رصد التطور الدلالي للغة العربية عبر عصورها التاريخية، وفهم التراث المعرفي والعلمي فهما صحيحاّ، وحماية تراث هذه الأمة اللغوي والفكري والعلمي، واستثماره في مجالات البحث والتعليم والمعالجة الآلية للغة العربية".

وحضر الحفل رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني ورئيس مجلس الشورى أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين والأكاديميين والمثقفين وعلماء اللغة والمعاجم في عدد من الدول العربية.


زمان الوصل - رصد
(49)    هل أعجبتك المقالة (50)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي