أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"النوري" يرد ببيان.. حديثي عن صلاح الدين ليس نابعا من دوافع ظلامية أو طائفية

عباس النوري

بعد الزوبعة الكبيرة التي أثارها كلامه حول "صلاح الدين" ووصفه بالكذبة الكبيرة، واتهامه بالخيانة ونفي كونه محرر القدس من الصليبيين.. أصدر الممثل "عباس النوري" بيانا مكتوبا افتتحه بالقول إن كلامه جاء في معرض "الضرورة اللازمة والوطنية لإعادة بناء الكثير من المفاهيم التي تربينا ونشأ وعينا وشخصياتنا الوطنية عليها".

وبدا من خلال البيان أن "النوري" أخذ علما بكثير من الانتقادات التي قالت أن حديثه المسموم عن "صلاح الدين" إنما يأتي في سياقه الطائفي البحت، لاسيما وأن "النوري" ينتمي لطائفة تعد الدولة الفاطمية نموذجا مقدسا، وتناصب العداء لكل من كان له يد في إزالة هذه "الدولة" من الوجود، وفي مقدمتهم طبعا "صلاح الدين".

وفي بيانه المكتوب، أثبت "النوري" من حيث أراد أن ينفي، دوافعه الطائفية في مهاجمة "صلاح الدين"، حيث كرر ذلك في أكثر من موضع، فقال: "ذكرت بعضا من المعلومات عن شخصية صلاح الدين الأيوبي وكنت حين قراءتها قد صدمت وفوجئت كما فوجئ كل من سمعني وراح لاعتبار كلامي نابعاً من دوافع ظلامية () دينية أو طائفية أو مذهبية أو..! لم ولن أنتمي لها في يوم من الأيام".

وعقب "النوري": "لست ولن أكون يوما مع طائفة أياً تكن أو مذهب أيا يكن".

وعدد الممثل ما قال إنها مصادر وكتب استند إليها في كلامه عن "صلاح الدين"، داعيا إلى أن "نمهل النفس بضع وقت للتفكير والتفكر، حتى لانقع في فخ التشنج والكبت والغضب المكتوم دون دراية".

وختم "النوري": "فوجئت كما فوجئتم، وكان دواء المفاجأة هو المعرفة.. ألم نكتفي (نكتف) من إعادة إنتاج الأمس! و دون طائل".

وكان "النوري" قال في حديث مع إحدى الإذاعات التابعة للنظام إن صلاح الدين "كذبة كبيرة"، وإنه سلم الساحل السوري بالكامل للصليبيين، ولم يسعف الدولة العباسية في التصدي للإفرنج، بل اهتم بملكه فقط.

ونفى "النوري" في حديثه الإذاعي أن يكون "صلاح الدين" قد حرر القدس كما يشاع، بل دخلها بصلح مع الصليبيين، وبشروطهم التي أملوها.

زمان الوصل
(12)    هل أعجبتك المقالة (9)

عبد الحفيظ الحسين

2018-11-30

ليس هو فقط من يتكلم أو يتصرف هكذا…. إن الشيعة الذي فرمت او غسل دماغهم الفرس هم من يكرهون عمر وخالد وصلاح لان هؤلاء الأبطال من هزم الفرس وانهى دولتهم… وألغى الديانة وليس المذهب الفاطمي…. ولم يقال التافه عباس النوري ماقال الا لانه أحس أن الوقت قد حان وان السنة ضعيفين.. وان الشيعة احتلوا عواصم عدة من عواصم العرب.


طرفة الشاعر

2018-11-30

يعني أنا عن جد مستغرب كل هاي القصة: ما المسلسل اللي عملوه عن صلاح الدين بين أنو الزلمي قسم البلاد على أولاده بطريقة لا تليق حتى بأتعس الملوك. بعدها عمهم العادل رجع قشط كل الإمارات وأسس الدولة الأيوبية بعد أن سلم القدس لفريدريك بربروس بشكل سلمي وحضاري، بدون تهكم!.


سني منزعج من تمثال صلاح ا

2018-11-30

نطالب بازالة تمثال صلاح الدين ليس لاسباب دينية بل لانه يسبب حالة ازعاج و يضيق الرصيف قرب الحميدية.


مقهوروف كتيروف

2018-11-30

بل طائفي نتن، يا رجل حتى الفرنجة يقروا بأن من أجلاهم عن القدس هو صلاح الدين الأيوبي رحمه الله، أين هي مصادره التي يتبجح بها وهل لمثل هذا ينشر رأي ، سامحكم الله يا زمان الوصل جعلتم من هذا الإمّعة شيئاً وقد كان نكيراً.


منقول

2018-11-30

يقول المؤرخ الروسى ميخائيل زابوروف عن مكانة صلاح الدين فى أوروبا : «إن الرقة النسبية التى أبداها القائد العسكرى صلاح الدين بعد الاستيلاء على القدس كانت فيما كانت سبباً لتزيين تاريخه فى الغرب فيما يشبه الأساطير التى تطرى شهامته غير العادية، أما فى الواقع فإن اعتدال صلاح الدين أملته الاعتبارات السياسية، ذلك أنه كان عليه أن يضم أراضى دول الصليبيين إلى قوام الدولة المصرية، ولم يكن من شأن شراسة الظافر إلا أن تسىء لهذه القضية». أما الأديب المعاصر أمين معلوف فيقول عنه: «وإذا كان صلاح الدين قد فتح القدس فما ذلك لأجل المال ولا حتى الانتقام، لقد سعى على الأخص إلى القيام بما يفرضه عليه دينه، وانتصاره الحقيقى أنه حرر المدينة من نير الغزاة من غير حمام دم ولا تدمير ولا حقد، وسعادته هى أن يستطيع السجود فى هذه الأماكن التى لولاه لما استطاع مسلم أن يصلى فيها» ... من هذا عباس الأحمق الأخرق حتى يتحدث عن بطل الحروب الصليبية وزعيم حرب الاسترداد العربية..... الذي قضى حياته في السعي الحثيث لتوحيد الجبهة العربية الإسلامية وتحرير البلاد من نير الاحتلال الفرنجي الصليبي.... ولكن السؤال إن كان الناصر لدين الله "صلاح الدين " قضى حياته لحماية البلاد العربية الإسلامية وتوحيدها وجهاد الصليبيين. .... فأين قضى حياته عباس النوري اعتقد انه لايخفى على أحد أين قضاها.....


مسلسل الاميمي

2018-11-30

مسلسل الاميمي لعباس النوري لابسو لبس 🤣🤣🤣🤣🤣🤣 قلتلو ياها بعد عن التاريخ الاسلامي وخليك مشخصاتي 🤣عل الفيس.


عندما لا تُطال القمم

2018-11-30

عندما لا تُطال القمم .. ينادى للرويبضة ليثير الغبار عسى تصل إليها .. هيهات للتافه أن ينال من العظيم .. هيهات للثرى أن يلوث الثريا .. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» . شكرا عباس النوري لأنك حرضت الجيل من جديد ليتذكر ماضيه التليد .. واهنأ أنت بلعنة التاريخ والأجيال المتعاقبة .. واهنأ بموافقتك لحثالة من كتب التاريخ "جرجي زيدان" و "يوسف زيدان" واهنأ بإنجازاتك التافهة في باب الحارة .. . تحية من القلب لصلاح الدين القائد الصالح والمحرر الفاتح وقاهر الاستعمار الصليبي والشاهد على قدرة الأمة على النهوض عندما تريد ...


عن الرويبضة أتحدث

2018-11-30

هل يصلح لعباس النوري وامثاله من المتشدقين والمرتزقة والرويبضة ان يكونوا مسمار في نعل صلاح الدين.


عماد

2018-11-30

الرد على عباس النوري لا يكون بالشتم ، انما الرد يكون بابراز الجانب الايجابي لصلاح الدين ، ودحض الاساءات بالبينات والدلائل ، وبهذا نكون دافعنا عنه ، اما الشتائم فهي لغة لا تؤدي الا الى زيادة اشروخ شرخآ جديدآ.


ابو حيدر

2018-12-01

صلاح الدين ... رجل مرحلة تاريخية ... رغم انني لا احبه بشكل شخصى ... لاكن الرجل قامة تاريخية لها وعليها ... لاكن احترامه واجب اخلاقي ... فقد قدم انجازات تاريخية ... واعتقد من حيث المبداء ... نبش التاريخ عمل لايمكن ان يقدم للمستقبل اي دفع حقيقي ....


صدقي البيك

2018-12-01

ليس النوري وحيدا في هذا فكثير من كتاب القومية العربية كذلك، ففي الوقت الذي كنت منكبا فيه على دراسة "تاريخ العرب والإسلام"، ومنه الفترة الأيوبية، في جامعة دمشق، طلعت علينا مجلتكم العامرة "المسلمون" الغراء بعددها الثالث مصدرة بحديث ضاف عن صلاح الدين الأيوبي، ودفعني إلى مطاعته أنه كان يحز في نفسي ما ورد في كتاب "الأيوبيون" الذي كان مقررا علينا دراسته في كلية الآداب، من ألفاظ تحتاج في وضعها ألى روية وطول نظر. يقول لنا أساتذة التاريخ: على المؤرخ أن يكون حياديا ولا يتحيز، ولكننا نرى مؤلف كتاب "في التاريخ العباسي" هذا، الأستاذ شاكر مصطفى المطبوع في مطبعة جامعة دمشق، لم يكن حياديا في حديثه عن صلاح الدين الأيوبي. فالأستاذ أبو أيمن مدير تحر ير المسلمون سعيد رمضان، في مقاله: " ...ولم أجد فيما قرأت مؤرخا وصم صلاحَ الدين في مطلع حياته بتهمة الطمع في حكم مصر..."، فكأني بأبي أيمن لم يطّلع على الكتاب المذكور الذي يقول فيه مؤلفه ص19 "إن الأخوين شيركوه وأيوب كان يعملان على إقناع نور الدين بوجوب الاستيلاء على مصر لأغراض شخصية في نفسيهما .."، فما بال المؤلف يعد إسداء النصح وإبداء وجهات النظر لتوحيد البلاد "غرضا شخصيا" وهو من أصحاب الفكر القومي الذي يمجد توحيد البلا د العربية لمواجهة العدو الغربي والصهيوني، ثم لا يقبل ممن كان يهيئ ويستعد لمواجهة الصليبيين إذا خطط لتوحيد مصر والشام؟! هذا بالنسبة إلى أبي صلاح الدين وعمه. وأما ما يقوله عن صلاح الدين ص31 فهو: "وبالرغم من أن أطماع صلاح ولاحظ أنه لم يكمل اسمه بذكر كلمة الدين نفورا منه من ذكر لفظ الجلالة!!! كانت واضحة، فإنه حلف للسلطان إسماعيل ابن نور الدين وخطب له على المنابر". وهو يعد رسالة صلاح الدين إلى الخليفة العباسي وثيقة تكشف عن أطماع صلاح الدين ويقول: "ثم تكشف الرسالة عن طمع الأيوبيين بمصر قبل نور الدين" !!، ويقول أيضا: "وهكذا كشف صلاح الدين عن طمعه الخاص وعن توطيد المر لأسرته". فهل يعدّ السيد شاكر مصطفى فكرة توحيد مصر وسورية في تلك الأيام "أطماعا" والرسالة " جريدة دعاية"، وهو من أتباع تيار القومية العربية التي تجعل وحدة البلاد العربية وتوحيدها أول أهدافها؟ أم أخذته العنصرية العربية فينكر ذلك لأن صلاح الدين من عرق كردي؟ أم أنه يرى أن الخليفة العبيدي كان ممثلا للأمة العربية وحاميا لقوتها ووحدتها؟! ما هذه الكتابة إلا أحقاد مكنونة في الصدور تندّ عن صاحبها لتكون لتكشف حقيقة المؤرخين المزورين للتاريخ. وأكثر من ذلك أنه يقول ص 55: "ولعل الطمع الشخصي أكثر من تقدير الموقف تجاه الصليبيين هو الذي أملى فكرة الإمبراطورية الواحدة!! فهو ينفي أية غاية سامية لإبقاء الدولة الأيوبية موحدة غير مجزّأة، ويجعل أكبر الدوافع إلى ذلك هو الطمع الشخصي. والعجيب أن يقول هذا الكلام في أيام تغنّي السوريين بالوحدة مع مصر، مع علم المؤلف أن أعمال صلاح الدين ونواياه هي التي حققت للعرب والمسلمين تحرير القدس وحمايتها من الحملة الصليبية الثالثة، ولكن الأحقاد أعمق من الحقائق عند النفوس. وكذا نعيش نحن طلاب الجامعة في هذا الجو العكر في تلقي الحقائق ممسوخة على أيدي العلمانيين الذين يكتبون ويدرّسون وقلوبهم خاوية من العقيدة، فيقيسون على أنفسهم عظماءَ الرجال فيظهرونهم لنا تسيطر عليهم الأطماع وتقودهم الأهواء وتملأ نفوسهم الأنانية، فيكونون بذلك هم أول من يشوّه التاريخ، وهم يزعمون أنهم حُفّاظه ومنقّحوه!! فما أحوجنا إلى مؤرخين منصفين يكتبون بقلوب خالية من الأهواء عامرة بالإيمان والصدق والنزاهة..


Aboalnoor

2018-12-03

وين الوطنية .... انت معانا ولا معاهن بس ما بقول غير يقرف عمرك انت وعنود اللي رضيت فيك.


التعليقات (12)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي