أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

آثاريون أتراك يعثرون على مرسوم ملكي يعود لألفين و200 عام

يتضمن معلومات هامة عن تلك الحقبة - الأناضول

عثرت مجموعة من الآثاريين الأتراك على مرسوم ملكي أثري يعود لألفين و200 سنة، في موقع أثري بمنطقة أدرمیت بولاية باليكسير التركية (غرب).

وقال البروفيسور الدكتور كورجان بولاد، رئيس فريق الآثاريين وعضو الهيئة التدريسية في كلية الآداب بجامعة إيجة، إن الفريق عثر على النقش خلال أعمال التنقيب في مدينة أنتاندروس (Antandros) التاريخية.

وأضاف أن النقش الذي عثر عليه الفريق المكون من 20 عالم آثار، يعود تاريخها إلى الألف الثاني قبل الميلاد، وأنه عبارة عن مرسوم ملكي، يتألف من 22 سطرًا.

وأشار بولاد أن النقش تم العثور عليه في موقع يعتقد أنه فيلا رومانية، وأنه يتضمن معلومات جديدة ستكشف النقاب عن أحداث تاريخية واجتماعية مهمة، حدثت قبل ألفين و200 عام.

ولفت بولاد أن بعض الكلمات في النقش المكتوب بالإغريقية لم تتم قراءتها بعد، إلا أن النقش يشير إلى أن أنتاندروس كانت تتبع مملكة برغاما في تلك الفترة.

وأوضح أن النقش هو عبارة عن مرسوم ملكي أرسله ملك برغاما "أتالوس الأول" (269 ق. م. – 197 ق.م.) ثالث أعضاء سلالة أتالوس لملوك برغاما، إلى أنتاندروس.

وتابع أن النقش يتضمن إشادة بأحد القادة العسكريين ومنحه امتيازات خاصة، في تطبيق دأبت مملكة برغاما على إجرائه عند إعلام المراسيم الرسمية، فيما يشبه الجريدة الرسمية في يومنا هذا.

الاناضول
(19)    هل أعجبتك المقالة (18)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي