أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

من نهفات ونوادر أعضاء مجلس الشعب التابع للنظام

اقتصاد | 2018-10-13 21:00:35
من نهفات ونوادر أعضاء مجلس الشعب التابع للنظام
اقتصاد - أحد مشاريع "زمان الوصل"
المتابع لنقاشات أعضاء مجلس الشعب التابع للنظام، التي تنشرها وسائل الإعلام، لا بد أن يقع على مادة مسلية وممتعة، نظراً لما تتميز به هذه النقاشات من انحدار قد يصل إلى حد السخافة، وأحياناً إلى مستوى حديث أبناء الشوارع.

ومؤخراً تناقلت بعض المواقع الموالية، مشادة كلامية جرت بين أحد أعضاء مجلس الشعب، "معروف السباعي" من مدينة حمص، وزميله "وضاح مراد" من مدينة حماة، حيث انحدرت المشادة إلى مستويات لا تليق بممثلين للسلطة التشريعية. وكان لافتاً نشر هذه المشادة بالتفصيل على وسائل الإعلام وعلى نفس طريقة سيناريوهات الأعمال الدرامية.

وكما قلنا سابقاً، بأن شخصية بشار الأسد، منعكسة بشدة على باقي أجهزة الدولة وشخصياتها، وهو يحاول دائماً أن يختار أشخاصاً لا يليقون بمناصبهم، وذلك من أجل أن يشعر الشعب باستمرار أنه في نعمة مع رئيسه، عندما يستمع إلى هؤلاء ويشاهد تصرفاتهم. وهو ديدن كل ديكتاتور.

وبالعودة إلى موضوع المشادة الكلامية التي حدثت في مجلس الشعب بين عضوين أحدهما ينتمي إلى مدينة حمص والثاني إلى مدينة حماة، فقد بدأها "الحمصي" عندما اتهم "الحموي" أنه كتب منشوراً على صفحته الشخصية في "فيسبوك" تهجم فيه، حسبما يبدو، على مهنة الطب البيطري، وتحدث عن الشعب السوري بكلام غير لائق، بحسب وصف "السباعي"، وعندما حاول أن يقرأ المنشور، قاطعه رئيس المجلس، وقال له: "لا تقرأ لنا ما هو مأخوذ من الفيسبوك. دع الفيسبوك للفيسبوكيين وتكلم بما تحب أن تقوله".

واحتدم النقاش عندما طلب "السباعي" من "مراد" الاعتذار وأن يرجع إلى صوابه، مشدداً على أن الأطباء البيطريين يستحقون جميع المناصب، فسأل رئيس المجلس "حمودة الصباغ": "هل تقصد السباعي في منشورك كونه بيطري..؟"، فرد "مراد" بالقول: "نشرت على صفحتي الشخصية رأياً لكن فوجئت بشتائم لا تليق بعضو مجلس شعب ولا بالزملاء على صفحة نقابة الأطباء البيطريين في حماة".

وأضاف "مراد": "يمكنكم الاطلاع على المنشور على صفحتي كاملاً ولا أعلم ما الذي جعل الأطباء البيطريين يعتبرون أن ما تم نشره إساءة لهم".

وبحسب جريدة الوطن الموالية للنظام، فقد شكل كلام "مراد" نوعاً من الدهشة ظهرت جلياً على ملامح "الصباغ" لكنه سأله: "لم تجبنا زميل وضاح مراد هل ما تم ذكره صحيح أنك نعت الشعب السوري بألفاظ غبر لبقة"، فأجابه مراد: "المقال على الفيسبوك موجود وبإمكان أي شخص أن يطلع عليه".

وهنا تدخلت النائبة "أميرة استيفانو" قائلة: "أتمنى ألا يناقش هذا الموضوع تحت القبة بل في مكتب رئيس المجلس وأن يشطب من الجلسة"، فأجابها رئيس المجلس قائلاً: "نحن هنا ليس لنعلم بعضنا ماذا يشطب وما لا يشطب".

وأضافت "الوطن" أن النقاش اشتد أكثر عندما تدخل العضو "آلان بكر" قائلاً: "هل يحق لعضو مجلس الشعب أن يتطاول على أجهزة الدولة ولا يأخذ المجلس إجراء بحقه"، فسأله الصباغ: "من تطاول على أجهزة الدولة..؟"، فأجابه: "تابعوا المنشورات التي ينشرها الزميل وضاح مراد على صفحته".

ورداً على كلام "بكر" أضاف "الصباغ": "هل تقصد أن تقول نحن مقصرون وهناك تطاول ولا نتصدى له"، فأجابه "بكر": "يجب أن نتصدى لذلك لأن الإساءة تطول كل أعضاء المجلس".

كلام "بكر" دفع "الصباغ" للقول: "أيضاً هذا درس في النظام الداخلي يعلمنا زميلنا كيف نطبقه..!!".

وتابعت "الوطن"، أن النقاش زاد حدة حينما أدلى "وائل ملحم" بمداخلة له تكلم فيها عن الخدمات في حمص، فرد عليه "الصباغ": "لا يحق لك زميل أن تسأل وتجيب في ذات الوقت والوزير موجود"، ويقصد وزير الإسكان.

لكن "ملحم" رد على "الصباغ" أنه يتكلم عبر مقام رئاسة المجلس وأي زميل لديه كلمة فليتكلم بها لأنه لا يحق لأي عضو مقاطعة زميله، فأجابه "الصباغ": "زميل وائل لا نريد في كل جلسة أن يخرج لنا زميل يحتد في كلامه فيحدث ويشحن الجو، هذا الأمر غير مقبول فالأمر عادي، أنت تكلمت عن الخدمات والموضوع الذي طرحته عادي".

ثم انتهت الجلسة على هذا النحو في وسائل إعلام النظام.
محتار بن حيران
2018-10-14
أين السخافة والإنحدار إلى مستوى أبناء الشوارع؟ لم أجد في المناقشة أي دليل. ماذكرت أرقى من مستوى الإخوان المسلمين بألف مرة.
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
لانبل و لافيض... محمد الأحمد*      مجموعة "المجتمع المدني" بالدستورية تنوي تعليق مشاركتها على وقع مجزرة "القاح"      أتباع ميليشيا "حزب الله" يحجبون بث "الجديد" في الضاحية الجنوبية ‏      فيديو وصور... قتلى لميليشيات إيران وتدمير مستودع ذخائر لها بريف حلب      "الخوذ البيضاء" تدين جريمة استهداف مخيمات النازحين على الحدود السورية -التركية      حول الإقامة السياحية.. قرار تركي يضيق الخناق على السوريين      رجال الإطفاء يكافحون لإخماد مئات من حرائق الغابات في أستراليا      الأمم المتحدة توثق سقوط أكثر من ألف مدني في الشمال السوري بينهم مئات الأطفال