أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

دمشقيون يستنفرون لإغلاق "باب شرقي" والنظام يسارع لفتحه

محلي | 2018-09-12 15:03:56
دمشقيون يستنفرون لإغلاق "باب شرقي" والنظام يسارع لفتحه
   قبل الإغلاق وأدناه بعد الإغلاق - صفحات موالية
ناصر علي -زمان الوصل
تلكأت محافظة دمشق في الساعات الأخيرة بعد انتشار صور لإغلاق أحد المعابر لأهم معلم تاريخي للمدينة القديمة بسبب تصرف فردي كما صرحت المحافظة، واستنفر أهالي العاصمة وناشطون من مختلف المحافظات السورية لما اعتبروها اغتصاباً للتاريخ من طرف يريد تشويه معالم المدينة التاريخية.

وانتشر بالأمس بشكل واسع صورة لإغلاق أحد معابر (باب شرقي) الذي يعتبر البوابة الوحيدة من البوابات السبعة في مدينة دمشق القديمة التي حافظت على شكلها الأصلي، وهذا أدى لحالة سخط عامة، ولمح البعض إلى أيدٍ خفية تحاول العبث بتاريخ المدينة في إشارة إلى الدور الإيراني الذي يعمد عبر أذرعه الممتدة داخل مبنى محافظة دمشق من بعض الفاسدين والمرتشين والتابعين عقائدياً لفكر المستشارية الإيرانية.

المحافظة كعادتها ألقت باللوم على التصرفات الفردية وأنها لا علم لها بما يجري، وأنه بالفعل بدأت عمليات فتح المعبر وإزالة الإشغالات حول الباب.

المعلقون لم يبرِّئوا المحافظة وأزلامها من هذه الفعلة، واعتبر أحدهم عن استغرابه في اتخاذ قرار الفتح والبدء بمعالجة ما أسمته المحافظة تشويهاً لأحد معالم دمشق التاريخية، وأشار آخر إلى أن الأمر يتعلق بسرقة آثار يتم التغطية عليها: (في شي سرقة بدون يساووها).

بعض المعلقين استغل الحادثة ليشير إلى ظاهرة تشويه السور والبوابات بالصور والكتابات، وأغلبها صور لقتلى النظام ورئيسه المجرم وبعض الفصائل المقاتلة تحت رايته من طائفيين ومرتزقة: (ياريت صارت وصارت تعملو تنظيفة للحيطان من الصور والإعلانات والذكريات والمناظر المقرفة، وتركبو كميرات مراقبة مشان كل ماحدا وسخ او كتب او شخبر أو عمل شي قذر تفضحوه وتنشرو صورو).

آخرون علقوا أن الأمر أكبر من إعلاق أحد المعابر، وأن هناك أمرا كبيرا يُحاك ضد تاريخ المدينة القديمة، وهي إحداث تشوهات وسرقات: (الشغلة اكبر من باب...الشغلة شغلة الامانة تبع المخرز ودهبات ابو حاتم والطميرررة).

وحول ادعاءات وتصريحات المحافظة تحدث البعض عن أعمال التخريب والتشويه التي تتم منذ شهر، فكيف يعتبر هذا تصرفا فرديا: (إلو شهر الاخ عم يعمر فيه ويطين ...ليش مو من الاول فورا وقفوووه ؟).

أما عن التحقيق الذي تعد المحافظة وبعض الجهات بأنها ستجريه لفهم ملابسات ما حدث فشكك به الكثيرون وسخروا منه: (اذا طلع شي من التحقيق تبقوا قابلونا).

أحدهم رأى أن ما يجري هو فعل متكامل يراد منه هدم تاريخ البلاد ماضٍ وحاضر ومستقبل: (مشان يعمروا غرفه بدو يخربوا تاريخ باب من الزمن رومان سكروا...مابكفي الحاضر والمستقبل تبعنا).

ما حصل هو استمرار لمشروع مخطط له لطمس تاريخ المدينة، وانتقام من هذا التاريخ، ففي كل شبر من هذه الأمكنة ثمة حكايات لا يريد لها البعض أن تبقى في صفحات الكتب التي سيتعلمها أبناء هذا البلد، فثمة ما يقلق هؤلاء في هذا التاريخ ويؤلمهم أيضاً ويريدون حذفه بأي شكل حتى بالهدم.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
بومبيو: لا وقف لعقوبات كوريا الشمالية دون نزع سلاحها النووي      ألمانيا: ائتلاف الحكومة يتوصل لاتفاق حول مسؤول استخبارات      قتيل وخمسة جرحى خلال تظاهرة للمعارضة في نيكاراغوا      ترودو يؤكد أن الاعتبارات الانتخابية في كندا لا تؤثر على مفاوضات نافتا      أمام حاجز "الحشد الشعبي".."عائشة" تتحول إلى "فاطمة" لتنقذ عائلتها..!      مصدر..زوارق إسرائيلية في المياه الإقليمية السورية للبحث عن ضحايا (إلـ20)      وقفة احتجاجية لنازحي مخيم الركبان تنديدًا بالحصار الخانق الذي تفرضه قوات الأسد      شاهد حلقة جديدة من مسلسل السقطات المهنية للتلفزيون السوري