أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

محكمة أمريكية تقضي ببقاء لوحة لماتيس في المتحف الوطني بلندن

منوع من العالم | 2018-09-12 09:00:01
محكمة أمريكية تقضي ببقاء لوحة لماتيس في المتحف الوطني بلندن
رويترز

أقنع المتحف الوطني في لندن (ناشيونال جاليري) محكمة استئناف أمريكية بأنه ليس من حق أحفاد سيدة كانت ملهمة للفنان الفرنسي هنري ماتيس المطالبة باستعادة لوحة تعود لعام 1908 يقولون إنها سلبت من العائلة. واتخذ قضاة محكمة استئناف الدائرة الثانية في نيويورك الاثنين قرارا جماعيا بأن الحصانة السيادية تكفل للمتحف ولبريطانيا الحق في عدم إعادة لوحة (جريتا مول) إلى أحفاد صاحبة الصورة وهم أوليفر وليامز ومارجريت جرين من بريطانيا وإيريس فيلمر من ألمانيا.

والقضية واحدة من العديد من القضايا التي يسعى أصحابها لاستعادة قطع فنية سرقت أو سلبت خلال سنوات الحرب العالمية الثانية.

وأصبحت مارجريت مول، المعروفة باسم جريتا، هي مالكة اللوحة بعد وفاة زوجها أوسكار عام 1947. وقد ائتمنت بعد ذلك أحد طلاب الفنون الذين تتلمذوا على يد زوجها كي يحتفظ باللوحة في سويسرا حماية لها من السرقة.

لكن ورثة مول يقولون إن الطالب سرق اللوحة التي انتقلت حوزتها بعد ذلك لجهات متعددة منها معرض في مانهاتن قبل أن يأخذها المتحف الوطني في لندن عام 1979.

وقالت محكمة الاستئناف الأمريكية إن الورثة لم يتمكنوا من إثبات أن اللوحة ”أُخذت“ من العائلة ومن ثم لا يحق لهم استعادتها بموجب قانون الحصانة السيادية.

وأيد القرار الصادر يوم الاثنين قرارا أصدرته محكمة جزئية في مانهاتن في سبتمبر أيلول 2017 برفض القضية.

كان ماتيس قد رسم اللوحة وأمامه جريتا مول خلال عشر جلسات امتدت كل منها لثلاث ساعات.


التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
لأول مرة في تاريخها.. موريتانيا تتأهل إلى كأس أمم افريقيا      مصدر يكشف ما وراء الحملة ضد "شهداء الشرقية" في "عفرين"      تشابك ملفي تشكيل الحكومتين العراقية واللبنانية*      سجون الفصائل...ماهر شرف الدين*      "أسديو المملكة".. دفعة حقائق صاعقة من قوائم المطلوبين الأردنيين ربما تعيدهم إلى صوابهم      بالتعاون مع منظمة "مع العدالة".."زمان الوصل" تنشر أرقام هواتف كبار المجرمين في نظام الأسد      اشتباكات عفرين تخلف 12 قتيلا وتبادل الاتهامات بين "الجيش الوطني" و"شهداء الشرقية"      بطل "قيامة أرطغرل" يشارك في مهرجان سينمائي بالدوحة