أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

رئيس الوزراء المجري امام البرلمان الاوروبي القلق من "خطر انتهاكات لقيم" الاتحاد

دولي | 2018-09-11 13:11:59
رئيس الوزراء المجري امام البرلمان الاوروبي القلق من "خطر انتهاكات لقيم" الاتحاد
   سيجرى تصويت بعد جلسة النقاشات ظهر الأربعاء
(أ ف ب)
سيشهد البرلمان الأوروبي الثلاثاء مناقشات حادة بين النواب الأوروبيين ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان للبت في ما إذا كان الاتحاد الأوروبي يجب أن يتحرك لمنع "خطر انتهاكات خطيرة لقيمه" في المجر.

وسيجرى تصويت بعد جلسة النقاشات ظهر الأربعاء، لكن الفارق بين المعسكرين لن يكون كبيرا في نتائجها.

وهي المرة الأولى التي يستخدم فيها البرلمان الأوروبي حقه في اتخاذ المبادرة في هذا المجال. فإقرار إطلاق هذه الإجراءات التي تسمى "المادة 7" يجري وفق قواعد ملزمة: فإلى جانب أغلبية بسيطة من 376 صوتا، يجب أن يحصل القرار على ثلثي أصوات المقترعين على الأقل.

ويفترض أن يبت النواب في مسألة اتخاذ قرار يطلب من مجلس الاتحاد "ملاحظة وجود خطر واضح لانتهاك خطير من جانب المجر للقيم التي بني عليها الاتحاد الأوروبي"، بموجب المادة السابعة من معاهدة الاتحاد.

ونادرا ما تستخدم المادة السابعة. وكان تم اللجوء إليها للمرة الأولى في نهاية كانون الاول/ديسمبر 2017 ضد بولندا بمبادرة من المفوضية الأوروبية.

وللتعبير عن استيائها من المجر، لجأت المفوضية إلى إجراءات أخرى قبل ذلك حول عدم احترام المجر تشريعا للاتحاد حول اللجوء، وبسبب إصدار قانون يعاقب مساعدة المهاجرين، وقوانين أخرى في شأن تمويل المنظمات غير الحكومية والقانون حول التعليم العالي.

ويعدد تقرير أعدته النائبة الأوروبية جوديت سارجنتيني من حزب حماية البيئة (الخضر) النقاط التي تثير قلق البرلمان حاليا وتتعلق "بسير النظام الدستوري والانتخابي" و"استقلال القضاء" و"الفساد وتضارب المصالح" والحريات الفردية وحقوق اللاجئين.

وسيتحدث فيكتور أوربان مرة واحدة بعد ظهر الثلاثاء قبل بدء النقاشات وبعد الكلمات المقررة والمجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية.

ويجسد أوربان المعادي بشدة للهجرة والذي يميل إلى أساليب الحكم الاستبدادي ويعبر عن مواقف ضد الاتحاد الأوروبي، موجة الشعبوية التي تجتاح أوروبا.

وتعليقا على المسألة، أكد الناطق باسم الحكومة المجرية زولتان كوفاتش في لقاء مع صحافيين في بروكسل "قلنا دائما إنها حملة اضطهاد".

ووضعت الحكومة المجرية على الانترنت "ملف معلومات" من أكثر من مئة صفحة ردا على تقرير النائبة الأوروبية.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
جمعة "الحرية للمعتقلين".. عشرات الآلاف يواصلون التظاهر وقصف للأسد يعكر سليمتها      عالمياً: الدولار يرتفع لكنه يتجه لأكبر انخفاض أسبوعي في 7 أشهر      موسكو وبكين تحذران واشنطن من مغبة فرض عقوبات جديدة      الضغط النفسي على لوريس قد يكون ساهم بإصابته (بوكيتينو)      تل أبيب.. قمنا بـ200 غارة على سوريا بالتنسيق مع الروس دون أي خلل، وبوتين رفض الرد على بشار بعد إسقاط الطائرة      7 ضحايا بينهم أطفال بإطلاق نار جديد في الولايات المتحدة      حفتر: لا علاقة لنا باشتباكات طرابلس وسنتحرك في الوقت المناسب      لا تتركوا إدلب.. وحيدة فؤاد حميرة*