أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

البرلمان الباكستاني يجتمع للمرة الأولى منذ انتخابه

دولي | 2018-08-13 11:42:14
البرلمان الباكستاني يجتمع للمرة الأولى منذ انتخابه
   مراسم أداء رئيس الوزراء اليمين الدستورية ستكون يوم السبت.
(أب)
اجتمع البرلمان الباكستاني المنتخب حديثا للمرة الأولى منذ الانتخابات العامة التي جرت الشهر الماضي وشهدت فوز حزب نجم الكريكيت السابق عمران خان بمعظم المقاعد، ووصوله إلى منصب رئيس الوزراء المقبل.
وأدى النواب اليمين الدستورية في مراسم قصيرة في البرلمان - المكون من 342 مقعدا - اليوم الاثنين.
وفي وقت لاحق اليوم، ستنظم احتفالية يطلق خلالها ألعاب نارية عشية عيد استقلال باكستان.
وسينتخب النواب رئيس البرلمان ونائبه الأربعاء المقبل، بينما سيختارون رئيس الوزراء الخميس.
أما مراسم أداء رئيس الوزراء اليمين الدستورية فستكون يوم السبت.
حصل حزب حركة الانصاف الذي يتزعمه خان على 115 مقعدا في الانتخابات التي أجريت في 25 يوليو/ تموز الماضي، ويتعين عليه تشكيل ائتلاف.
وقال فواد تشودري، المتحدث باسم الحزب، إن حركة الانصاف تتمتع بدعم 180 نائبا في البرلمان المكون من 342 نائبا. وخان بحاجة الى 172 صوتا ليصبح رئيسا للوزراء.
وعد خان خلال جملته الانتخابية بتوفير 10 ملايين فرصة عمل جديدة، والقضاء على الفساد، ومساعدة الفقراء ، قائلا إنه سيدير باكستان بشكل غير مسبوق.
وحضر المراسم ايضا الرئيس الاسبق آصف على زردارى، ورئيس حزب الرابطة الاسلامية الباكستانية شهباز شريف. وتجنب خان مصافحة الاثنين.
اتهمت أحزاب المعارضة الباكستانية والناشطون الحقوقيون الجيش، الذي يحكم باكستان بصورة مباشرة أو غير مباشرة، بالتلاعب بنتائج الانتخابات. لكن الجيش نفى هذه الاتهامات قائلا إنه فرض الأمن خلال عملية التصويت.
وزعم حزب الرابطة الإسلامية أن الانتخابات تم التلاعب بها لمنع رئيس الوزراء السابق نواز شريف من تولي السلطة.
والقي القبض على شريف، الذي يستأنف على قرار بسجنه عشرة أشهر لإساءة استخدامه الأموال لشراء شقق فاخرة في بريطانيا، في 13 يوليو/تموز بعد عودته من لندن.
وأدى نواب البرلمان الباكستاني الجدد القسم، فيما نقل شريف في سيارة مدرعة من محبسه في سجن أديالا إلى محكمة المساءلة في العاصمة، إسلام آباد، لمواجهة الاتهامات بالفساد.
وحكم على مريم ابنة شريف بالسجن سبع سنوات في القضية ذاتها وعلى زوجها بالسجن عاما واحدا واستأنف كلاهما الحكم.
ورغم اضطلاع البرلمان الباكستاني بمهمة تشريع القوانين، ينبغي الموافقة على قراراته من قبل مجلس الشيوخ، المؤلف من 104 نواب والذين يتم انتخابهم من قبل البرلمان وبرلمانات الأقاليم الأربعة.

 
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
بعد نشر "زمان الوصل" فيديو عن نساء التنظيم...داغستاني يتعرف على قريبة له      قصة مدرّسين.. ألغام التنظيم تقتل الأب وتترك الأم مع 7 أطفال يواجهون غبار الحياة في الرقة      بلغاريا تنفي علاقتها بـ"جثث الشاحنة البريطانية"      بعد لقاء أردوغان وبوتين.. روسيا تعلن أن الأسد سيقيم 15 نقطة لحرس الحدود مع تركيا      في معقله.. "زعران حزب الله" يهاجمون المتظاهرين      المبعوث الأمريكي يؤكد فرار أكثر من 100 عنصر من "الدولة"      ترامب يأمر برفع العقوبات عن تركيا      صور وأسماء ورتب .. بشار على "الخطوط الأمامية" رفقة ضباط مجردين من السلاح