أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الحسكة.. "الإدارة الذاتية" تنذر مدرسة "السريان" بالإغلاق

محلي | 2018-08-09 20:25:30
الحسكة.. "الإدارة الذاتية" تنذر مدرسة "السريان" بالإغلاق
   سبق أن اقتحمت مجموعة مسلحة من ميليشيا "آساييش" في تشرين الأول أكتوبر/ 2016 مدرسة "دجلة" الابتدائية الخاصة - ارشيف
زمان الوصل
أنذرت إدارة حزب "الاتحاد الديمقراطي" الذاتية، مؤخرا، إدارة مدرسة "السريان الخاصة" في "المالكية" بريف الحسكة لإغلاقها خلال 24 ساعة بحجة قبول الطلاب دون الحصول على الترخيص اللازم.

جاء في الإنذار الموجه من "هيئة التربية" في الإدارة الكردية إلى المدرسة السريانية وجوب إغلاقها خلال 24 ساعة لعدم تقديم المدرسة للترخيص ضمن المدة المحددة وتدريسها مناهج لا توافق عليها الهيئة إلى جانب قبولها مؤخرا تسجيل طلاب من الصف الأول الابتدائي والثالث الإعدادي (أساسي).

وسبق أن اقتحمت مجموعة مسلحة من ميليشيا "آساييش" في تشرين الأول أكتوبر/ 2016 مدرسة "دجلة" الابتدائية الخاصة التابعة لكنيسة السريان الأرثوذكس بمدينة "المالكية"، وأخرجت الطلاب من الصفوف بالقوة بسبب قبول المدرسة لطلاب عرب وأكراد في صفوفها.

واتفقت الهيئة المسيحية مع مسؤولي "الاتحاد الديمقراطي" خلال السنوات الماضية على أن تستمر هذه المدارس بتعليم مناهج النظام مع عدم تسجيل أي طالب كردي جديد فيها، ولكن مديرة التربية في الإدارة الذاتية الكردية طلبت من المدرسة -خلافاً للاتفاق- إخراج جميع الطلاب الأكراد والعرب من المدارس الخاصة المرخصة لدى وزارة التربية بحكومة النظام.

وتأسست مدارس السريان في "المالكية" منذ ثلاثينيات القرن الماضي، وسبق أن أغلقت في عهد الوحدة مع مصر وبعد انقلاب آذار، واستلام حزب البعث السلطة عام 1963 قبل أن يعيد فتحها تحت ضغوط دولية، وفق مصادر إعلامية سريانية.

وكانت إدارة حزب "الاتحاد الديمقراطي" الذاتية، فرضت مع بداية العام الدراسي 2016 -2017، اللغة السريانية إلى جانب اللغتين العربية والكردية في مناهج الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بمدارس الحسكة الواقعة تحت سيطرتها، وسط تخوف لدى الأهالي على مستقبل دراسة أبنائهم في مراحل التعليم الجامعي وما قبل الجامعي.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الحوثيون ينددون بتواطؤ دولي مع السعودية اثر قصف مخازن مواد غذائية      31 قتيلا حصيلة العاصفة فلورنس في جنوب شرق الولايات المتحدة      مواجهة الثلاثاء بين طارق رمضان والمدعية الثانية عليه بالاغتصاب      حملتها مسؤولية إسقاط الطائرة.. موسكو: إسرائيل أخبرتنا بالهجوم قبل دقيقة      "صراع العروش" و"السيدة ميسل الرائعة" يفوزان بأكبر جائزتي إيمي      روسيا تستدعي السفير الإسرائيلي      الحسكة.. دبكة "حرب" على وقع القصف و"انتخابات الإدارة المحلية"      صحيفة رامي مخلوف: اتفاق إدلب ينتهي بدخول مؤسسات الدولة قبل نهاية العام