أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

فاكهة مليئة بالحشرات والديدان تغزو أسواق الحسكة

تحوي ديدانا وحشرات وخاصة المستوردة من كردستان العراق

انتشرت خلال الأسابيع الأخيرة كميات من الفواكه المستوردة الفاسدة في أسواق مدن وبلدات الحسكة، ما أدى إلى تصاعد التحذيرات من شراء الخوخ والكرز لاحتوائهما على الديدان.

وأكدت مصادر محلية أن الفواكه المطروحة في أسواق الحسكة مثل الكرز والخوخ تحوي ديدانا وحشرات وخاصة المستوردة من كردستان العراق، مبينة أن التجار يسعون لاستيرادها كونها أرخص سعرا من الفاكهة السورية المحلية.

وقال اختصاصي التغذية المهندس "حارث بليبل" لـ"زمان الوصل" إن وجود فواكه فاسدة في أسواق الحسكة يدل على سوء التخزين أو تم تخزينها في أماكن موبوءة بالحشرات والديدان زرعت بيوضها بالثمار ووجدت في بيئة مناسبة حتى فقست بيوضها ضمن الفواكه، مضيفاً أنه يمكن أن يكون فترة نقلها فترة طويلة من خارج البلاد إلى داخلها ما جعلها تفسد.

من الناحية الغذائية مخالفة لقوانين التغذية ويجب إتلافها وعدم تركها في الأسواق لتكون غذاء للمواطنين لأنها يمكن ان تسبب تسممات غذائية بالعموم، وفق المهندس.

من جهتها، بلدية الإدارة الذاتية الكردية أعلنت بعد 3 أسابيع من التحذيرات عن إتلاف 6710 كغ من الخوخ الأحمر الفاسد ضبطت بسوق الهال المركزي بحي "المشيرفة" شمالي الحسكة، مؤكدة أن الخوخ كان يحتوي بداخله على حشرة الدود، ما دفعها لمخالفة التاجر بمبلغ 503250 ليرة سورية.

يذكر أن انتاج محافظة الحسكة من الفاكهة يكاد يكون معدوما باستثناء "العنب" في منطقة "تل تمر" وبساتين "القحطانية" و"المالكية" إلى جانب مساحات محدودة من الزيتون في مناطق متفرقة لا أثر لها في السوق المحلية للمحافظة.



زمان الوصل
(1)    هل أعجبتك المقالة (1)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي