أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

ألمانيا تتهم دبلوماسيا إيرانيا بانتهاج نشاط تجسسي

سياسة | 2018-07-12 00:57:42
ألمانيا تتهم دبلوماسيا إيرانيا بانتهاج نشاط تجسسي
   ألقي القبض على أسعدي في وقت سابق من الشهر الجاري في مدينة أشافنبورغ الألمانية
أ.ب
اتهم دبلوماسي إيراني يشتبه في تورطه في مؤامرة تفجير تجمع إيراني معارض في فرنسا اليوم الأربعاء في ألمانيا بانتهاج نشاط تجسسي كعميل أجنبي والتآمر لارتكاب جريمة قتل.

وأوضح الادعاء الفيدرالي الألماني أنه يشتبه في قيام الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسعدي المقيم في فيينا بتكليف زوجين في بلجيكا بمهاجمة اجتماع سنوي يعقد في فيلبانت، من ضواحي باريس، لجماعة معارضة إيرانية تعيش في المنفى.

أضاف الادعاء في بيان مكتوب أنه يشتبه في قيام أسعدي بإمداد الزوجين المقيمين في أنتويرب بجهاز يحتوي على 500 غرام من مادة تي إيه تي بي المتفجرة خلال اجتماع في لوكسمبورغ في أواخر يونيو/ حزيران.

كان قد ألقي القبض على أسعدي في وقت سابق من الشهر الجاري في مدينة أشافنبورغ الألمانية بناء على مذكرة توقيف أوروبية بعد أن ألقي القبض على زوجين من أصول إيرانية في بلجيكا حيث ذكرت السلطات أنها عثرت على مواد شديدة الانفجار في سيارتهما.

وفي بيانهم، قال ممثلو الادعاء الألمان إن أسعدي، المسجل كدبلوماسي لدى السفارة الإيرانية في فيينا منذ 2014، كان عضوا في جهاز الاستخبارات الإيراني "وزارة الاستخبارات والأمن" وهو جهاز يضطلع بمهمة "المراقبة المكثفة ومكافحة الجماعات المعارضة داخل وخارج إيران."

واتهم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إيران باستخدام سفاراتها لتدبير الهجمات المتطرفة في أوروبا وحذر طهران من أن أفعالها "ستكلفها غاليا" بعد أن هددت بتعطيل إمدادات النفط في الشرق الأوسط.

قال بومبيو يوم الثلاثاء في مقابلة مع قناة سكاي نيوز عربية خلال زيارة قصيرة إلى الإمارات العربية المتحدة "الأسبوع الماضي فقط، جرى اعتقال إيرانيين في أوروبا كانوا يستعدون لتنفيذ مخطط إرهابي في باريس بفرنسا. لقد رأينا هذا السلوك الشرير في أوروبا".

من جانبه، وصف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، مزاعم المؤامرة بأنها خدعة.

وتتهم السلطات البلجيكية أسعدي أيضا بأنه جزء من مؤامرة مزعومة لنسف متفجرات في تجمع لجماعة مجاهدي خلق في فرنسا المجاورة، كما ترغب في تسليمه.
وقال الادعاء الألماني إن تحقيقاته لن تعيق طلب بلجيكا تسليم المشتبه به.

في غضون ذلك، وافق الأربعاء مواطن إيراني يقيم في بلجيكا واعتقل في فرنسا على اجراءات تسليمه إلى السلطات البلجيكية، التي أصدرت مذكرة اعتقال أوروبية بحقه، حسبما قال مسؤول قضائي فرنسي.

وسيتم تسليم المشتبه بهم، الذي جرى تعريفه بأنه مهرداد عارفاني ويبلغ من العمر 54 عاما، غضون 10 أيام على أن يمثل أمام قاض للتحقيق هناك، حسبما أوضح المسؤول، الذي لم يكن مخولا بالتحدث علنا في قضية مستمرة وطلب عدم الكشف عن هويته.

جماعة مجاهدي خلق جماعة معارضة إيرانية في المنفى لها تواجد كبير في باريس وألبانيا. شطبت الجماعة التي كانت مسلحة في الماضي من على قوائم الإرهاب الأوروبية والأمريكية منذ عدة سنوات بعد نبذها العنف ووجود سياسيين غربيين يمارسون ضغوطا نيابة عنها.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"تحرير الشام" تعتقل أبرز نشطاء الحراك الثوري في "كفر نبل"      بالحقائق الدامغة.. هكذا مولت الأمم المتحدة نظام الأسد بعشرات المليارات التي ضمنت بقاءه      غرق قارب يقل لاجئين سوريين قبالة شواطئ عكار اللبنانية      إيران تتوعد بالرد على هجوم "الأهواز"‏      دراسة: تناول الأسماك بكثرة خلال الحمل يعزز نمو الدماغ لدى الأطفال      أوساكا تبلغ نهائي بطولة "بان باسيفيك" للتنس      خلال عرض عسكري.. مقتل 8 من الحرس الثوري الإيراني بهجوم مسلح في الأهواز ‏      بابا الفاتيكان يقيل قسّيْن من تشيلي