أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

مظاهرة ضد حظر النقاب واللثام في ريف الحسكة

من المظاهرة - ناشطون

خرج معلمو خط "الشدادي" الشرقي يوم الثلاثاء بمظاهرة احتجاجا على محاولة حزب "الاتحاد الديمقراطي" تنفيذ قرار منع ارتداء النقاب واللثام وإطالة اللحى بالمدارس بالقوة بريف الحسكة الجنوبي.

وقال مراسل "زمان الوصل" إن 125 معلما ومعلمة نظموا مظاهرة صباح اليوم ضد قرار منع المعلمات من ارتداء النقاب وحتى اللثام (يغطي الفم والأنف) أمام معهد تابع للإدارة الذاتية الكردية في قرية "الحنة الشرقية" بريف مدينة "الشدادي".

وأوضح المراسل أن المظاهرة جاءت كردة فعل على إقدام مسؤول لجنة "التربية والتعليم" ومفتشة تدعى "كوليسار" على نزع لثام معلمة تدعى "م.ا" خلال جولة نفذاها على معاهد التأهيل والتدريب بجنوب الحسكة التي بدأت خلال حزيران يونيو باستقبال المعلمين لتدريبهم على ما يصطلح تسميته "المناهج الكردية".

وفي 24 من الشهر الماضي ألصقت الهيئة التابة للإدارة الكردية قرارها على جدران معاهد "العريشة" و"الشدادي" و"الحدادي" و"الحنة الشرقية" والذي يقضى بمنع ارتداء النقاب للمعلمات وإطالة اللحى للمعلمين وأمهلت المعلمين حتى بداية الشهر الجاري لتنفيذ القرار ثم مددته حتى يوم الأحد الماضي، وفق المراسل.

وحسب المراسل فإن المفتشة "كوليسار" هددت بفصل المعلمتين (م.ا) و(ب .ع) لأن الأولى مع 10 معلمات أخريات مازلن يرتدين لثاما بينما أصرت الثانية على ارتداء النقاب الذي ترتديه من سنوات طويلة، بينما حاول مسؤول "التربية والتعليم" اتهام موجه الخط و مدير مدرسة "الرشدية" بإثارة المعلمين ضد قرار هيئة التعليم فأبلغ ميليشيات الأمن العام والآساييش، لكنهم رفضوا اعتقالهما عندما علموا أنها حالة رفض عامة وليس كما صورها الموجه.

وكانت "هيئة التربية والتعليم" قبلت نهاية حزيران/يونيو تعيين 321 معلما ومعلمة بينهم (ب.ع) في مدارسها بالحسكة والقامشلي من خريجي الجامعات والمعاهد لينضموا إلى مئات من المعلمين العاملين بمدارسها.

وعممت الهيئة التربية والتعليم التابعة لإدارة حزب "الاتحاد الديمقراطي" الذاتية الشهر الماضي قرارا لمنع ارتداء النقاب واللثام وإطالة اللحى خرج معلمو خط الشدادي الشرقي يوم الثلاثاء بمظاهرة احتجاجا على محاولة حزب "الاتحاد الديمقراطي" تنفيذ قرار منع ارتداء النقاب واللثام وإطالة اللحى بالمدارس بالقوة بريف الحسكة الجنوبي.

زمان الوصل
(30)    هل أعجبتك المقالة (26)

Abd alwahd abo rokia

2018-07-10

الدين عندالله الاسلام.


التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي