أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

معفش أبقار بشهادة جامعية وبيان لمشايخ السويداء يحرم التعفيش

محلي | 2018-07-03 18:24:45
معفش أبقار بشهادة جامعية وبيان لمشايخ السويداء يحرم التعفيش
   درعا - جيتي
ناصر علي - زمان الوصل
المعفشون ليسوا فقط من الوسط المنحط والطائفي الذي يجد لنفسه المبررات لسرقة أرزاق الآخرين ومن ثم حرق بيوتهم لإخفاء وضاعته، ولكن هناك وافدون جدد وفق ما نقلته صحيفة "صاحبة الجلالة" الموالية، فقد دخل على خط التعفيش حاملو الشهادات الجامعية.

معفش يحمل شهادة جامعية كبيرة أدخل شاحنة كبيرة تحمل أعداداً من الأبقار والأغنام من ريف درعا الشرقي بعد فرار الأهالي من القصف الشديد لقراهم من قبل الروس والنظام وميليشياته، وقد دخلت الشاحنة إلى إحدى المزارع في السويداء وطلب المعفش المثقف 200 ألف ليرة بالبقرة الواحدة وهو رقم صغير إذا ما قورن بسعرها الحقيقي الي يتجاوز 700 ألف ليرة.

ولدى اعتراض البعض على سلوكه برر ذلك بقول: "إنها غنائم الحرب محللة، وهناك من أباح له ولغيره ذلك، وهو دفع الكثير من المال حتى وصل إلى هنا، ويريد التعويض والربح".

ووفق الصحيفة فإن هذه التصرفات- التي بدأت تكثر في الآونة الأخيرة بعد الهجوم الأسدي على الريف الشرقي لدرعا- أثارت استياء الأهالي ورجال الدين، وتصاعدت معركة مقاطعة البضائع المعفشة بشكل كبير.

أحد أركان شيوخ الجبل ويدعى (راكان الأطرش) حرّم بشكل قاطع التعامل بالشراء والبيع مع هذه البضائع، وبنفس الوقت حرص الشيخ على تقديم العون، وفي نفس الوقت بدأت ملات على مواقع التواصل في المدينة بنشر هاشتاغ (ما راح إشتريه صاحبه عم يبكي عليه لا للتعفيش).

وحسب الصحيفة فإن عدد النازحين الذين وصلوا إلى السويداء خلال الأيام الماضية قارب 15 ألف نازح حملوا متاعاً بسيطاً فارين من ضربات الموت التي يستهدفهم.

وكالعادة ستقوم قوات النظام والمليشيات بتعفيش بيوت القرى التي دخلوها وكذلك مزارعها، وبالرغم من كل دعوات التحريم سيجد بعض الحاقدين الفرصة سانحة للانتقام من أهالي درعا حتى ولو بالحرق وسرقة ما تصل إليه أيديهم الملوثة.

في سياق التعفيش من درعا أيضا، تداول ناشطون بيانا قيل إنه صادر يوم الاثنين عن مشيخة عقل المسلمين الدروز يحرمون فيه شراء أو بيع البضائع التي يتم تعفيشها من محافظه درعا "تحريما مطلقا"، معتبرين أنه "من المال الحرام المهلك لصاحبه".

ويهيب البيان بـ"الجهات الرسمية" في السويداء أن تمنع مرور تلك البضائع وأن لا تسمح بإقامة أسواق ومراكز تجاريه لها.


التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
6866
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
ترامب: لا أضع توقعات عالية للقمة مع بوتين      مقارنة بين أسعار الأجبان والألبان في أسواق دير الزور ودمشق      تراجع ملحوظ للعملات مقابل الليرة السورية      "مرهف سلات".. متطوع في "الخوذ البيضاء" واجه الموت و لم ينكسر      الانقلاب الكرواتي الأبيض والتركي الأسود*      دير الزور .."سوريا الديمقراطية" تتقدم بمحيط "هجين" والبادية      فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018      تقرير: تراجع عمليات الترحيل من ألمانيا مقارنة بالعام الماضي