أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

قمة ترامب -جونغ أون.. تعهد بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من النووي

دولي | 2018-06-12 13:17:16
قمة ترامب -جونغ أون.. تعهد بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من النووي
   ترامب وكيم - جيتي
زمان الوصل - رصد
تضمنت الوثيقة التي وقعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، عقب لقائهما التاريخي في سنغافورة، الثلاثاء، التزاما من بيونغ يانغ بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، مقابل التزام الولايات المتحدة بأمن كوريا الشمالية.

وسائل إعلام أمريكية بينها وكالة "أسوشييتد برس" و"قناة الحرة"، ذكرت أن الوثيقة احتوت على 4 بنود رئيسية، نص أولها على أنه "تلتزم الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بتطبيع العلاقات وفق إرادة شعبي البلدين بالسلام والازدهار".

وجاء في نص البند الثاني "تتعاون الولايات المتحدة وكوريا الشمالية نحو إقامة نظام سلام طويل الأمد في شبه الجزيرة الكورية". فيما تضمن البند الثالث "تأكيد التزام كوريا الشمالية بإعلان بامنجوم، الصادر عن قمة الكوريتين في 27 نيسان / أبريل الماضي، بنزع كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية".

أما البند الرابع فجاء فيه أن "الولايات المتحدة وكوريا الشمالية تلتزمان بإعادة رفات قتلى وأسرى الحروب، وإعادة جثامين أولئك الذين تم تحديد هوياتهم إلى بلدانهم فورا".

وبخلاف البنود الأربعة، تنص الوثيقة أيضا على أن تعقد واشنطن وبيونغ يانغ مفاوضات تكميلية في أقرب وقت ممكن، لتنفيذ نتائج القمة بين ترامب وكيم، دون ذكر تاريخ محدد لذلك.

كما ورد فيها تعهد من الرئيس ترامب بـ"تقديم ضمانات أمنية لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وإقامة علاقات متينة من خلال فتح صفحة جديدة بين البلدين".

من جهته، أكد الرئيس كيم جونغ أون "التزام بلاده الثابت بنزع السلاح النووي كاملا من شبه الجزيرة الكورية".

وما إن شاع خبر الاتفاق حتى ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع يوم الثلاثاء كما صعدت الأسهم الآسيوية.

وقبل توقيع ما وصفها ترامب بأنها وثيقة "شاملة"، قال كيم إن الزعيمين عقدا اجتماعا تاريخيا وقررا تجاوز الماضي. وتابع "العالم سيشهد تغييرا كبيرا".

وقال ترامب إنه كون "علاقة جيدة" مع كيم فإن العلاقة مع كوريا الشمالية ستصبح مختلفة جدا.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
دعا إلى الإسلام البروتستاني... عميل عتيق لنظام الأسد يخترق أبرز القوائم الفرنسية في الانتخابات الأوروبية      جثة الضابط الروسي في ريف اللاذقية فخ أوقع العديد من جنود الأسد وبوتين      دراسة: إعادة هيكلة أجهزة المخابرات دليل على الإرادة الحقيقية للتغيير في سوريا      لبنان.. حريق مجهول الأسباب يقتل رضيعاً سورياً في مخيم للاجئين      النيران تلتهم القمح في عشرات الهكتارات جنوب الحسكة      رئيس المفوضية الأوروبية يثني على موقف "ميركل" بشأن اللاجئين      جعجع وجنبلاط يهاجمان الأسد ويؤكدان أنه لا يريد عودة اللاجئين      40 مدنيا ضحايا طيران الأسد في قصف استهدف سوقا شعبية بـ"المعرة"